السعودية تعرضت لـ30 عملية إرهابية خلال العام الماضي

الأربعاء 17 فبراير 2016 07:02 ص

كشف مدير عام المباحث العامة السعودية الفريق أول «عبدالعزيز الهويريني»، عن نجاح الجهات الأمنية في إحباط عملية إرهابية كانت تستهدف مهرجان الجنادرية قبل أن يتراجع الإرهابيون إلى تغيير مخططهم إلى موقع آخر، موضحا أن الجهات الأمنية تمكنت من مداهمة أحد أوكارهم في حي الرمال شرقي الرياض، والقبض عليهم إضافة إلى ضبط أطراف أخرى خارج مدينة الرياض.

وكشف العميد المهندس «بسام عطية» من المباحث العامة، بأن المملكة خلال العام الماضي تعرضت لـ30 عملية إرهابية بمعدل عملية إرهابية واحدة كل 12 يوما، حيث لا توجد دول في العالم تعرضت لهذا العدد من الهجمات.

نشر الأكاذيب وتوضيح الحقائق

وأكد «الهويريني» في افتتاح ندوة «الأمن والإعلام» التي تنظمها كلية نايف للأمن الوطني، أن اللقاء يأتي في وقت يشهد فيه العالم تصاعدا للتهديدات والأعمال الإرهابية والاستهداف المستمر للنيل من الأمن والاستقرار واستهداف شباب المملكة.

ولفت إلى أن التهديدات تفتح كل أبواب الاحتمالات التي قد تواجهها المملكة مستقبلا، ما يتطلب التعامل معها بمزيد من الوعي والإدراك والحكمة، خصوصا في الجانب الإعلامي في ظل تأثيرات الإعلام الجديد على الأفكار والقناعات واستخدامه بواسطة المنظمات الإرهابية في الدعاية لأنشطتهم.

وكشف مدير المباحث في كلمته عن مراكز خارجية موجهة ضد المملكة للنيل من أمنها واستقرارها ببث الافتراءات غير الصحيحة ضد المملكة، ومنها مركز في النجف يعمل على استقطاب شباب من جنسيات عربية ممن أقاموا في المملكة لاستخدامهم لبث افتراءات ضد البلاد والاستفادة منهم لدرايتهم بالمجتمع السعودي وقبائله ومدنه.

وأوضح أن هناك حسابا في موقع التواصل الاجتماعي يدعى «المناصرون» على صلة بأشخاص في ذلك المركز.

وأضاف «أعداؤنا نجحوا في نشر الأكاذيب وفشلنا في توضيح الحقائق، هم قادرون على نشر الافتراءات الموجهة لنا، نحن نملك الحقائق ويفترض أن نعلنها ولكن هناك ضعفا في نشرها».

وشدد مدير المباحث على أن الشباب السعودي مستهدف في كل مكان، ويموتون في كل مكان بسبب التطرف، فالخطر موجود وهناك أعداء ويجب أن يكون للجميع موقف واضح وحازم ضدهم.

القبض على المحرضين

وحول عدم القبض على المحرضين في مواقع التواصل الاجتماعي، أكد «الهويريني» أن المباحث ليست جهازا قضائيا، قائلا: «نحن نجمع المعلومة ونقدمها للجهة المسؤولة، والتعامل القضائي يعد نعمة في بلدنا، وبلدنا ليس بوليسيا».

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهاب

مصادر سعودية تعلن تفاصيل هروب زعيم خلية تفجير مسجد الطوارئ إلى تنظيم «الدولة»

«الداخلية السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن تفجير مسجد الطوارئ وتعلن أسماء 9 مطلوبين

«سي. إن. إن»: السعودية انتزعت مهندس تفجيرات الخبر من قلب بيروت

النيابة البحرينية: قنبلة تفجير سترة دبرها متهم موجود في إيران

مفتي السعودية: تفجير عسير «عمل إجرامي غير مقبول»