النيابة البحرينية: قنبلة تفجير سترة دبرها متهم موجود في إيران

الأربعاء 26 أغسطس 2015 02:08 ص

قالت النيابة البحرينية، اليوم الأربعاء، إنه تم القبض على 5 أشخاص متهمين بالتورط في التفجير الذي وقع في قرية سترة، أواخر الشهر الماضي؛ ما أسفر عن مقتل رجلي شرطة.

وأضافت النيابة أن التحقيقات في التفجير بينت أن متهما متواجدا في إيران هو من دبر القنبلة التي جرى استخدامها في التفجير، بينما ثبت، أيضا، تلقي أحد المتهمين (المقبوض عليهم) تدريبات في العراق.

وبينما لم تكشف النيابة عن هوية الأفراد الخمسة المقبوض عليهم، قالت وزارة الداخلية في وقت سابق إنهم على صلة بـ«الحرس الثوري الإيراني».

وقال المحامي العام بمملكة البحرين، «أحمد الحمادي»، إن النيابة العامة بادرت بالتحقيق في واقعة تفجير حافلة الشرطة بمنطقة سترة، وذلك فور إخطارها بالواقعة بتاريخ 28/07/2015، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)

وأضاف «الحمادي» أن النيابة العامة قامت بـ«إجراء المعاينات اللازمة لموقع الجريمة في حينه، وندبت الطب الشرعي للكشف على جثث المتوفين، وكذلك المصابين، وأمرت برفع الآثار المشاهدة بمكان الواقعة وندب الخبراء المختصين لفحصها وصولاً من ذلك لبيان طبيعة العبوة المتفجرة المستخدمة في الواقعة ومكوناتها ومداها الانفجاري وما قد يفيد التحقيقات».

وأوضح أن التحريات «توصلت إلى تحديد أشخاص مقترفي الجريمة، اللذين كوّنوا جماعة إرهابية، عملت على التخطيط لاستهداف قوات الأمن وقتل أفرادها، وتنفيذاً لذلك المخطط قاموا بمراقبة تحركات دوريات الشرطة ومن خلال المراقبة والرصد اتفقوا على استهداف حافلة الشرطة محل الواقعة، وحدّدوا مكان تفجيرها فقاموا بزرع عبوة متفجرة في طريقها».

ولفت «الحمادي» إلى أن التحريات بينت أن المتهمين «تمكنوا من تدبير تلك القنبلة عن طريق أحد المتهمين الموجود في إيران، ومن خلال مصادر له بالبحرين، ومن ثم تمكنوا من تنفيذ جريمتهم تحقيقًا لأغراضهم الإرهابية».

وأضاف أنه «ثبت تلقي أحد المتهمين تدريبات في العراق بالتنسيق مع بعض المتهمين في الداخل والخارج؛ وذلك على تصنيع واستعمال الأسلحة والمتفجرات».

وكشفت النيابة أنه تم ضبط 5 متهمين من أعضاء هذه الجماعة مرتكبي الواقعة، وتم تفتيش أماكن يتخذونها مقراً لاجتماعاتهم وإخفاء ما يحوزونه من أسلحة ومتفجرات؛ حيث تم ضبط قنبلة معدة للاستعمال، وجهازي تحكم للتفجير عن بعد، وسلاحين محليين الصنع.

وكانت النيابة العامة قامت باستجواب المتهمين المضبوطين، ووجهت إليهم اتهامات «القتل، والشروع في القتل العمدي، وتأسيس جماعة إرهابية، والانضمام إليها، وإحداث تفجير لغرض إرهابي، والتدرب والتدريب على استعمال الأسلحة والمتفجرات، وحيازة وإحراز أسلحة ومتفجرات، وحيازة وتصنيع عبوات حارقة».

وكان تفجير بقنبلة استهدف دورية للشرطة في قرية سترة يوم 28 يوليو/تموز الماضي؛ ما أسفر عن مقتل شرطيين اثنين وإصابة عدد آخر.

وهذا التفجير وهو الأسوأ منذ مارس/آذار 2014؛ حين أسفر تفجير آنذاك عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة.

وتتهم البحرين إيران بإذكاء التوتر في أوساط سكانها من الشيعة، وهو الاتهام الذي تنفيه طهران.

  كلمات مفتاحية

البحرين تفجير إيران العراق النيابة تفجير سترة الحرس الثوري الإيراني

«الحرس الثوري» يطالب بـ«إعادة» البحرين إلى إيران

البحرين توقف 5 من مرتكبي «تفجير سترة» وتؤكد تورط «الحرس الثوري الإيراني»

البحرين تحدد هوية المشتبه بهم في تفجير سترة وتلقي القبض على بعضهم

مقتل 2 من رجال الشرطة البحرينية وإصابة 6 آخرين في تفجير بمنطقة سترة

«ظريف»: اتهامات البحرين لإيران هدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة

مقتل رجل شرطة جراء «تفجير» في قرية شمالي البحرين

«الوفاق» البحرينية تدين تفجير قرية كرانة

«التعاون الخليجي» يدين تفجير «كرانة» ويصفه بـ«الجريمة الدنيئة»

ملك البحرين يزور فرنسا ويبحث مع «أولاند» سبل مكافحة الإرهاب

وزير خارجية البحرين: المتفجرات التي أرسلتها إيران تكفي لإزالة المنامة

الداخلية البحرينية: تفجير «إرهابي» في المنامة ولا إصابات

طهران تنفي صحة تصريحات بحرينية عن ضبط متفجرات إيرانية تكفي لمحو المنامة

البحرين.. محكمة التمييز تؤيد حكم إعدام متهمين اثنين بقتل شرطي

السعودية تعرضت لـ30 عملية إرهابية خلال العام الماضي