مصادر سعودية تعلن تفاصيل هروب زعيم خلية تفجير مسجد الطوارئ إلى تنظيم «الدولة»

الثلاثاء 2 فبراير 2016 07:02 ص

كشفت مصادر مطلعة أن قائد خلية عسير التي نفذت تفجير مسجد قوات الطوارئ «سعيد عايض آل دعير الشهراني»، وصل إلى مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في اليمن، منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد تنفيذ العملية في أغسطس/آب الماضي.

وقالت المصادر إن «الشهراني» (49 عاما) رغم منعه من السفر، فإنه تمكن من تخطي الحدود عبر مهربين إلى اليمن، مؤكدة أنه بعد وصوله كان على تواصل مباشر مع المطلوب في الخلية «عقاب العتيبي» صاحب اقتراح تفجير مسجد الطوارئ، حسب ما نشرته صحيفة «الحياة» اللندنية.

من جانبه، أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء «منصور التركي» أن «سعيد الشهراني»، سبق إيقافه في 2006، وأطلق سراحه في 2013، لافتا إلى أنه قضى في أحد سجون المباحث في أبها قرابة 7 أعوام، بعد أن تم القبض عليه أثناء محاولة التسلل إلى العراق بغرض الالتحاق بتنظيم «القاعدة» هناك.

وأوضح أن «الشهراني» خضع لبرنامج المناصحة أثناء فترة محاكمته، ونظم ذووه احتفالا أسطوريا بمناسبة خروجه، استخدمت فيه أعيرة نارية أطلقت في الهواء، مشيرا إلى أن سوابق هذا المتهم تشمل السفر إلى مناطق تشهد صراعات، كما عمل على تنسيق خروج الشباب إلى تلك المناطق، ودعمهم ماديا ومعنويا، وكان على استعداد للانخراط في تدريبات التشريك والتفجير.

وأشار إلى أن «الشهراني» أطلق سراحه وهو قيد المحاكمة، وتغيب عن موعد إحدى الجلسات التي كانت مقررة في أغسطس/آب 2015، وكانت السلطات الأمنية في المملكة تمنح بعض المستفيدين من برنامج المناصحة إجازات عائلية، بعد تزكية محاوريهم، وإفادة التحريات بأنهم تراجعوا فعليًّا عن أفكارهم المتطرفة.

ونجح «الشهراني» في التأثير في ابن أخيه الجندي في قوة الطوارئ الخاصة «صلاح الشهراني»، وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، إن «الجندي الخائن حاول في بادئ الأمر التغطية على جريمته بمشاركته في نقل زملائه المصابين في التفجير، والتظاهر بالصدمة مما حدث، إلا أن السلطات الأمنية تمكنت من كشفه والقبض عليه، مبينًا أنه سيعامل معاملة الإرهابيين تماما».

وكانت وزارة الداخلية السعودية كشفت أول أمس، عن تفاصيل جديدة حول تفجير مسجد قيادة قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير في شهر أغسطس/آب الماضي معلنة 9 أسماء لمطلوبين متورطين في التفجير. (طالع المزيد)

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» أعلن مسؤوليته عن الهجوم، وقال، في بيان نُشر على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن منفذ التفجير تسلل إلى «صرح من صروح الردة العائدة لما يعرف بقوات الطوارئ... داخل معسكر للتدريب بمدينة أبها» في منطقة عسير.

وفي مايو/أيار وقع تفجيران انتحاريان في مسجدين للشيعة، شرقي السعودية، أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عنهما.

وكان المسجد الأول في القطيف؛ حيث قتل 21 من المصلين. وقتل أربعة آخرون في تفجير في مسجد بالدمام بعد أسبوع.

  كلمات مفتاحية

مسجد الطوارئ عسير السعودية الدولة الإسلامية الداخلية السعودية

«الداخلية السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن تفجير مسجد الطوارئ وتعلن أسماء 9 مطلوبين

مجلس الأمن يدين تفجير «أبها» في السعودية

مفتي السعودية: تفجير عسير «عمل إجرامي غير مقبول»

دول الخليج تدين تفجير أبها وتؤكد دعمها لما تتخذه السعودية من إجراءات تحفظ أمنها

مقتل 17 أغلبهم من رجال الأمن السعودي في تفجير استهدف مسجدا بمنطقة عسير

«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجير سيارة في حي العزيزية بالرياض

السعودية تعرضت لـ30 عملية إرهابية خلال العام الماضي

السعودية.. القبض على «سويلم الهادي» المتورط في حادثي الدالوة ومسجد الطوارئ

وثائقي الجزيرة «تفجيرات في الخليج».. سيرة للإرهاب

«الداخلية» السعودية تكشف تفاصيل جديدة حول إحباط «عمل إرهابي» في بيشة