ساويرس ينشر صورة مفبركة عن السراج.. هذه قصتها

الجمعة 3 يوليو 2020 03:46 ص

نشر رجل الأعمال المصري "نجيب ساويرس"، صورة مفبركة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا "فايز السراج"، تظهره مع ملثمين أثناء زيارته لهم بمستشفى في العاصمة طرابلس، وهو ما أثارت غضبا وسخرية واسعة ضد "ساويرس".

وأظهرت الصورة المفبركة، أن "السراج" يزور بعض الجرحى الملثمين بأحد المستشفيات، ما فتح المجال لتفسير الصورة من بعض المغردين بأنها زيارة لـ"إرهابيين ومرتزقة" يقاتلون في صفوف قوات حكومة الوفاق (المعترف بها دوليًّا).

ولاقت تغريدة "ساويرس"، هجومًا واسعًا من قِبل مغردين ومدونين، واتهموه بتعمد تزوير الحقائق والترويج للأكاذيب.

كما سخر آخرون من رجل الأعمال المصري، مبدين تعجبهم من عدم تأكده من المعلومات والصور قبل نشرها.


وتعود الصورة الأصلية، التي نشرها ناشطون، إلى عام 2016، أثناء زيارة "السراج" لمصابين ليبيين في إسطنبول أثناء زيارة له لتركيا، وتداولتها بعض المواقع في أبريل/نيسان 2019 بعد فبركتها وتركيبها؛ ليظهر المصابون بلثام يغطي الوجه.

وقالت صفحات ليبيية إن نشر هذه الصورة على نطاق واسع ما هو إلا "إفلاس سياسي" بعد الخسائر العسكرية لقوات الجنرال المتقاعد قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر".

ويلقى "حفتر" دعم الإمارات ومصر وروسيا، ويقول محللون إن فرنسا دعمته أيضًا رغم نفيها.

ومنذ سقوط نظام "معمّر القذافي"، عام 2011، تغرق ليبيا في فوضى النزاعات والصراعات على السلطة.

وفي وقت كانت قوات "حفتر" (شنت في أبريل/نيسان 2019 هجومًا للسيطرة على طرابلس) تبدو في وضع جيّد منذ بضعة أسابيع، إلا أن الموازين انقلبت بفعل الدعم التركي لحكومة الوفاق.

وباتت قوات حكومة الوفاق المدعومة بطائرات تركية مسيّرة، تهدد بالسيطرة على مدينة سرت الاستراتيجية في الشرق، والتي تعدها مصر خطًا أحمر، وتهدّد بالتدخل العسكري في حال تجاوزه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نجيب ساويرس ساويرس فائز السراج

السراج يبحث مع سفير واشنطن رفع الحصار عن حقول النفط