قرار كويتي بتوطين جميع وظائف الجمعيات التعاونية

الجمعة 3 يوليو 2020 01:02 م

أعلن رئيس نقابة العاملين بالقطاع التعاوني بالكويت "جمال الفضلي"، عن قرار رسمي بتوطين جميع العاملين في الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في البلاد، بسبب تزايد البطالة وعدم توفر وظائف للمواطنين.

وقال "الفضلي"، إن الجمعيات التعاونية قدمت مشروعاً سابقاً حول توطين العاملين فيها، وشُكِّلت لجنة بالشراكة مع عدة وزارات لتنفيذ القرار.

وتابع: "قمنا ببحث المشروع مع الجمعيات التعاونية، وحصلنا على تعهدات منهم بتوظيف الكويتيين في الجمعيات، خاصة في الوظائف الإشرافية، حيث تم تعيين 527 كويتياً وكويتية فيها، ولدينا خطط لإكمال العدد".

وبين في حديثه لـ"الخليج أون لاين"، أنه تم البدء بتوظيف الكويتيين بالفعل، خاصة أن لديهم إقبال على التوظيف في الجمعيات التعاونية، "لذا سنعمل على دفع المستحقات للعاملين الوافدين بعد انتهاء عملهم، خاصة من أمضى منهم أكثر من 18 عاماً".

ولفت إلى أن عدد العاملين في القطاع التعاوني بجميع الجمعيات في البلاد 15 ألفاً، منهم مواطنون ووافدون، موزعين على 73 جمعية تعاونية في الكويت، وكل جمعية بها ما لا يقل عن 8 منافذ بيع، وخلال أزمة جائحة كورونا التزم جميع العاملين فيها بالدوام ولم يتوقفوا.

وحسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، يبلغ عدد سكان الكويت 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% وافدون، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

والإثنين الماضي، كشفت مصادر حكومية رفيعة أنه خلال العامين المقبلين سيجري الانتهاء من إحلال المواطنين الكويتيين بالوظائف الحكومية التي يشغلها وافدون.

وفي مايو/أيار الماضي، كشفت وثيقة رسمية عن نية الحكومة الكويتية "تكويت الوظائف" في القطاع الحكومي والخاص بنسبة تصل لـ85% خلال عام واحد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة القلق من تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف العمالة الوافدة، فضلا عن الأزمة الاقتصادية بسبب تراجع الإيرادات النفطية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خطة توطين الجمعيات التعاونية

الكويت تتجه لتوطين 85% من الوظائف خلال عام

وزير البلدية الكويتي: لا تراجع عن خطة توطين الوظائف

الكويت.. مقترح برلماني بترحيل 3 ملايين وافد في 2021

العنصرية تجتاح الكويت.. جذور التمييز ضد المهاجرين والبدون في الإمارة الخليجية

الكويت تنفي توفير وظائف لأردنيين في قطاع النفط

الإعلام الكويتية تنهي خدمات 23 وافدا بقطاع الأخبار