كورونا والعقوبات الأمريكية يهويان بالريال الإيراني لمستوى قياسي

السبت 4 يوليو 2020 10:22 م

تراجع الريال الإيراني إلى مستوى منخفض جديد أمام الدولار في السوق غير الرسمية يوم السبت في ظل الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد جراء فيروس كورونا والعقوبات الأمريكية.

وذكر موقع "بونباست دوت كوم" المتخصص في أسعار الصرف الأجنبي أن الدولار بيع بما يصل إلى 215500 ريال مقابل 208200 ريال يوم الجمعة.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "دنيا الاقتصاد" اليومية أن الدولار سجل 215250 ريالا مقابل 207500 الجمعة.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحب في مايو/أيار 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 وأعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية ضربت الاقتصاد بشدة.

وساهم تراجع أسعار النفط وانحسار النشاط الاقتصادي العالمي في اتساع نطاق الأزمة الاقتصادية داخل البلاد التي سجلت أيضا أكبر عدد للوفيات بفيروس كورونا في الشرق الأوسط.

واستمر التراجع في العملة الإيرانية رغم تطمينات محافظ البنك المركزي الإيراني "عبدالناصر همتي" الأسبوع الماضي بأن البنك ضخ مئات الملايين من الدولارات لتحقيق الاستقرار في سوق العملة.

وخسر الريال نحو 70% من قيمته في الشهور التالية لمايو أيار 2018 في ظل تهافت الإيرانيين على العملة الأمريكية خشية تأثير الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي والعقوبات على صادرات النفط الحيوية وما يترتب عليها من أضرار جسيمة بالاقتصاد.

ويسجل سعر الصرف الرسمي 42 ألف ريال للدولار ويستخدم في الغالب لواردات الأغذية والأدوية التي تدعمها الدولة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مستشار روحاني: وفاة إيراني بكورونا كل 10 دقائق

الريال الإيراني ينهار بشكل غير مسبوق بسبب كورونا والعقوبات

البنك المركزي الإيراني يتعهد بإعادة الاستقرار لسوق الصرف

عبر سناباك.. ترامب يعد بإعادة العقوبات ضد إيران