البنك المركزي الإيراني يتعهد بإعادة الاستقرار لسوق الصرف

الاثنين 20 يوليو 2020 11:00 ص

تعهد محافظ البنك المركزي الإيراني "عبدالناصر همتي"، بتنفيذ إجراءات ستسهم تدريجيا خلال الأيام المقبلة، في إعادة الاستقرار إلى سوق صرف العملات الأجنبية.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية، عن "همتي"، قوله: "أعلنا سابقا أن سوق العملات الأجنبية يشهد تذبذبا، وإن‌ التصور بأن البنك المركزي والحكومة لا يتخذان إجراءات للسيطرة على سوق الصرف الأجنبي، أو أنهم يعملون على رفع سعر الصرف لمعالجة العجز لدواعي أخرى، لا أساس له، وهو تصور خاطئ تماما".

وأضاف أن "التعليمات الجديدة حول كيفية إعادة العملة الصعبة إلى عجلة الاقتصاد وتوفير عملة الاستيراد للبلاد دخلت حيز التنفيذ منذ عدة أيام".

ولفت إلى أن هذه التعليمات "سوف تسد الطريق عمليا أمام تزايد الطلب بشكل غير طبيعي وباقي أشكال الاستغلال".

وتابع "همتي" أنه "لهذا السبب، وللأسف، إلى جانب إحجام بعض المصدرين عن عرض عائداتهم من العملة الصعبة خلال الأسبوعين الأخيرين، حاول بعض الانتهازيين بيع العملة الصعبة للمستوردين بأسعار غير معتادة".

ووعد المسؤول الإيراني المواطنين، بأن يبذل البنك المركزي قصارى جهده لتنظيم سوق الصرف الأجنبي وإعادة الاستقرار والتوازن لسعر العملة الصعبة.

وسجل الريال الإيراني، انهيارا تاريخيا، في معاملات السبت، بالسوق السوداء بعد وصول سعر الصرف إلى 250 ألف ريال، مقابل الدولار الواحد.

ويعد هذا الانهيار غير مسبوق في سعر العملة الإيرانية.

وانسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 وأعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية ضربت الاقتصاد بشدة.

وساهم تراجع أسعار النفط وانحسار النشاط الاقتصادي العالمي في اتساع نطاق الأزمة الاقتصادية داخل البلاد، التي سجلت أيضا أكبر عدد للوفيات بفيروس "كورونا" في الشرق الأوسط.

واستمر التراجع في العملة الإيرانية رغم تأكيد البنك المركزي الإيراني، أن البنك ضخ مئات الملايين من الدولارات لتحقيق الاستقرار في سوق العملة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الريال الإيراني تراجع العملة محافظ البنك المركزي الإيراني المركزي الإيراني

كورونا والعقوبات الأمريكية يهويان بالريال الإيراني لمستوى قياسي

إيران تتوصل لاتفاق مع العراق للإفراج عن أصول مالية مجمدة