النواب المصري يقر منع ترشح ضباط الجيش إلا بموافقة القوات المسلحة

الأحد 5 يوليو 2020 04:32 م

أقرت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، الأحد، مشروع قانون مقدم من الحكومة بعدم جواز الترشح للضباط سواء الموجودين بالخدمة أو من انتهت خدمتهم بالقوات المسلحة لانتخابات رئاسة الجمهورية أو المجالس النيابية أو المحلية إلا بعد موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

وينص القانون على تعديل بعض أحكام القانون رقم 232 لسنة 1959 في شأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة والقانون رقم 1968 بشأن القيادة والسيطرة على شؤون الدفاع عن الدولة وعلى القوات المسلحة والقانون رقم 30 لسنه 2014 بإنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بما يقضي بعدم جواز الترشح للضباط سواء الموجودين بالخدمة أو من انتهت خدمتهم بالقوات المسلحة لانتخابات رئاسة الجمهورية أو المجالس النيابية أو المحلية إلا بعد موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

ويحظر القانون رقم 232 لسنة 1959 في شأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة في المادة 103، على الضباط إبداء الآراء السياسية أو الحزبية أو الاشتغال بالسياسية أو الانتماء إلى الأحزاب أو الهيئات أو الجمعيات أو المنظمات ذات المبادىء أو الميول السياسية كما يحظر على الضباط الاشتراك في تنظيم إجتماعات حزبية أو دعايات انتخابية.

وفي هذا الصدد، تم إضافة فقرتان جديدتان للمادة 103 المشار إليها تقضي بعدم جواز الترشح للضباط سواء الموجودين بالخدمة أو من انتهت خدمتهم بالقوات المسلحة لانتخابات رئاسة الجمهورية أو المجالس النيابية أو المحلية إلا بعد موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة ولصاحب الشأن الطعن علي قرار المجلس المشار إليه أمام اللجنة القضائية العليا لضباط القوات المسلحة وفقا للقواعد والاجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 71 لسنه 1975 الخاص بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة، علي أن يكون ذلك خلال 30 يوماً من تاريخ إعلان صاحب الشأن به ويكون قرارها في الطعن نهائيا.

 وحسب المادة، لا يجوز الطعن في قرارات اللجنة أو المطالبة بإلغائها بأي وجه من الوجوه أمام أيه هيئة أو جهة أخرى.

ويأتي التعديل على القانون في وقت حددت فيه السلطات المصرية، مواعيد إجراء انتخابات مجلس الشيوخ، وهو الغرفة الثانية في البرلمان، الذي تم استحداثه مؤخرا عقب تعديلات دستورية.

وتم فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، السبت المقبل الموافق 11 يوليو/تموز، على أن تستمر حتى السبت الموافق 18 من الشهر ذاته.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية الماضية في مصر، شهدت إعلان عسكريين إثنين بينهما رئيس أركان الجيش سابقا "سامي عنان"، نيتهما الترشح في الانتخابات، قبل أن تعتقلهم السلطات، بدعوى مخالفة القانون والإعلان عن الترشح دون الحصول على إذن كتابي من المؤسسة العسكرية.

ولاحقا أطلق سراح "عنان"، فيما لا يزال العميد "أحمد قنصوة" يقضى داخل محبسه حكما بالسجن لمدة 6 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب المصري القوات المسلحة ترشح الضباط

عنان يطالب الجيش المصري بالوقوف ضد رأس النظام

تعديلات قانون ضباط الجيش.. السيسي يتخلص من أشباح عنان وقنصوة

السيسي يمرر قانونا يمنع ترشح عسكريين إلا بموافقة الجيش

النواب المصري يلغي الإعفاء من ضريبة الدخل على عوائد السندات وأٔذون الخزانة

حصاد 11 شهرا بالنواب المصري.. 75 نائبا لم ينطقوا بحرف واحد

السيسي وتعديلات قوانين الجيش المصري.. قبضة حديدية جديدة