هذه هي معايير السعودية لاختيار حجاج هذا العام

الثلاثاء 7 يوليو 2020 04:41 م

أصدرت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الإثنين، المعايير الصحية المحددة لاختيار حجاج موسم هذا العام، في ظل تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19". 

وحددت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، نسبة الحجاج داخل المملكة من السعوديين لتكون 30% فقط من الحجاج، بينما تصل نسبة الحجاج غير السعوديين إلى 70%.

ويقتصر اختيار الحجاج السعوديين، على من تنطبق عليهم المعايير الصحية، ويشمل الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس "كورونا" المستجد. 

وأوضحت السلطات السعودية، أن المعايير المتبعة لاختيار الحجاج من غير السعوديين، ستشمل الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة، كما أنه يجب الحصول على شهادة تثبت إجراء الفحص المخبري (PCR) للتأكد من عدم الإصابة بفيروس "كورونا"، وستكون الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج من قبل، كما أن متوسط الأعمار يتراوح بين 20 إلى 50 عاماً، مع التعهد بالالتزام بمدة الحجر (14 يومًا) قبل وبعد أداء الشعائر.

وسيتم اختيار الحجاج غير السعوديين، إلكترونيًا، عبر موقع وزارة الحج والعمرة، على أن يبدأ التسجيل في الفترة من 15 يوليو/تموز حتى 19 يوليو/تموز الجاري.

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، حرصها على "اتباع أعلى معايير الصحة، والإجراءات الاحترازية عند إقامتها لشعيرة الحج حفاظاً على سلامة الحجاج"، موضحة أنه سيتم توفير أفضل الخدمات الصحية التي تتبع الاشتراطات المحددة من قبل وزارة الصحة.

وقررت السعودية منع إقامة الحج هذا العام 1441هـ، باستثناء أعداد محدودة لمختلف الجنسيات من المتواجدين داخل المملكة.

وفي وقت سابق، علقت السعودية أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة بعد تفشي فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مكة المكرمة وزارة الحج

بروتوكولات صحية جديدة لمواجهة كورونا في موسم الحج

جمال ريان يطالب السعودية بالسماح له بالحج برا من قطر

السعودية.. الحبس والترحيل عقوبة نقل الحجاج دون تصريح