الإمارات تعلق على أنباء عرقلتها إنهاء حصار قطر

الجمعة 10 يوليو 2020 06:02 م

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، تعليقا على تقارير صحفية كشفت أن بلاده عرقلت اتفاقا للمصالحة مع قطر في اللحظات الأخيرة، إن الإمارات موقفها "واضح وضوح الشمس".

وأضافت في تغريدة على "تويتر": "موقفنا تجاه أزمة قطر شفاف وواضح وضوح الشمس، نحن طرف ضمن موقف رباعي موحد اضطر إلى اتخاذ إجراءات رادعة تمنع الضرر عن الدول الأربع وتحمي أمنها".

وتابع: "في هذا السياق نثق ثقة مطلقة في حكمة المملكة العربية السعودية الشقيقة وحزمها في إدارة هذه الأزمة بما يحقق المصلحة المشتركة".
 

وكانت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية قد نقلت عن مصادر لها قولهم، إنه "بعد سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى بين كبار القادة من قطر والسعودية والإمارات والولايات المتحدة، كان يبدو أن هناك اتفاقا لإنهاء الحصار قد تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي".

وأضافت "فوكس نيوز" أن الإمارات، في اللحظة الأخيرة، "غيرت مسارها وطلبت من السعودية وقف دعم الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن "التأخير الذي تسببت فيه الإمارات حرم مؤقتا إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تحقيق نصر دبلوماسي في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط، كان من الممكن أن يعزز الموقف الأمريكي ضد إيران".

ودخلت الأزمة الخليجية عامها الرابع في 5 يونيو/حزيران 2020، والتي بدأت حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، قبل أن تفرض حصارا اقتصاديا عليها.

وتبذل الكويت جهودًا للوساطة بين طرفي الأزمة الخليجية، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وهي: قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر دول حصار قطر رباعي حصار قطر

دايلي بيست: 90 مقالة لشخصيات وهمية بأمريكا للتحريض ضد تركيا وقطر

قطر: دول الحصار تعرقل حل الأزمة الخليجية.. وعلاقتنا بإيران ضرورية

قطر ردا على الإمارات: لن يطهركم التاريخ من نجاسة قراراتكم

لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة إنهاء حصار قطر؟

العدل الدولية ترفض طعون رباعي الحصار في أحقية إيكاو بنظر شكوى قطر

الأول من نوعه منذ الحصار.. قطر ترفع دعوى قضائية ضد بنك أبوظبي الأول