السعودية والعراق يناقشان افتتاح منفذ عرعر الحدودي

الثلاثاء 14 يوليو 2020 10:00 ص

ناقش المجلس التنسيقي العراقي السعودي، في جلسته العاشرة، الإثنين، مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها بين الجانبين ومن بينها خطط إعادة افتتاح معبر "عرعر" الحدودي.

وأكد رئيس المجلس، وزير المالية العراقي، "علي عبدالأمير علاوي"، استمرار التعاون الثنائي بين البلدين، وفتح أبواب الاستثمار وتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة، التي تعني بقطاعات النفط والطاقة والصناعة والزراعة والتبادل التجاري.

واستعرض المنسق الوطني للمجلس، الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، "حميد الغزي"، الأولويات المقترحة لعمل المجلس بعد إعادة تشكيله من لدن رئيس مجلس الوزراء.

وشدد "الغزي"، بحسب بيان حكومي، على ضرورة قيام الوزارات المعنية، بمتابعة عمل اللجان الفرعية المشكّلة، لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة، وأكد رغبة وجدية الجانب السعودي على تفعيلها، بعد أن قطعت أشواطا كبيرة.

وفيما يخص إنشاء المدينة الرياضية المهداة من الجانب السعودي، طالب الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، وزارات الشباب، والرياضة، والتخطيط، والتعليم العالي، والبحث العلمي، بضرورة الإسراع لإنجاز توصيات اللجنة الفنية المشكلة، لاختيار الموقع المناسب لإنشاء المدينة، لإبلاغ الجانب السعودي لغرض المباشرة بإنشائها.

وناقش المجلس آليات افتتاح منفذ عرعر الحدودي، الذي قام الجانب السعودي بتأهيله، والمباشرة بعملية التبادل التجاري بين البلدين، وفق إعلام محلي.

وكانت المملكة العربية السعودية اتفقت مع العراق في سبتمبر/أيلول الماضي، على افتتاح منفذ عرعر الحدودي (شمال السعودية)، في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2019، غير أن الافتتاح لم يتم حتى اليوم.

وأشار السفير السعودي في بغداد "عبدالعزيز الشمري"، آنذاك، إلى اتفاق الجميع على بدء التشغيل التجاري التجريبي للمنفذ، مبيناً أن افتتاح المنفذ سيكون بمثابة نقلة نوعية في تعزيز العلاقات السعودية - العراقية، ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة، منها نمو التبادل التجاري خلال السنوات الماضية، عودة السفراء في البلدين، وفتح خطوط الطيران وافتتاح القسم القنصلي التابع للسفارة في بغداد، والموافقة على افتتاح ملحقية تجارية في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

منفذ عرعر العلاقات السعودية العراقية العلاقات العراقية السعودية

السعودية تقرر عودة سفيرها إلى العراق لمزاولة عمله

اتفاق سعودي عراقي على تشغيل منفذ جديدة عرعر الحدودي

السعودية تفتح منفذ عرعر مع العراق يونيو المقبل

رئيس الوزراء العراقي يزور السعودية قريبا

أمل العراق في إنعاش التجارة.. هل تفتح زيارة بن فرحان معبر عرعر؟

العراق والسعودية.. استعداد لفتح معبر عرعر أمام حركة التجارة