بذكرى انقلاب 2016.. أردوغان يحيي الشعب التركي وينتقد زعيم المعارضة

الأربعاء 15 يوليو 2020 02:08 م

أشاد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بـ"إرادة الشعب التركي، التي أفشلت المحاولة الانقلابية في 15 يوليو/تموز 2016"، منتقدا، في الوقت نفسه، زعيم المعارضة التركية "كمال كليتشدار أوغلو".

وقال "أردوغان"، في كلمة نقلتها وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، إن شعب بلاده "تجاوز واحدا من أصعب الامتحانات في تاريخه"، مؤكدا أن "محاولة الانقلاب الفاشلة، اصطدمت ببسالة وشجاعة الشعب التركي، الذي قدم 251 شهيدا، خلال التصدي لها".

وأضاف أن "الشعب التركي تصدى للطائرات والمروحيات والدبابات والأسلحة، بإيمانه الكبير فقط، بشكل قل نظيره حول العالم، ما أدى لإحباط الانقلاب قبيل طلوع الفجر"، مشددا على أنه "أولى الإرادة الشعبية أهمية كبيرة خلال مسيرته السياسية، وسعى لنيل رضا ودعم الشعب، في كل خطوة يتخذها، وهو ما ظهر جليا ليلة 15 يوليو/تموز".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه "وفي الوقت الذي نزل فيه جميع أبناء الشعب إلى الشوارع بشجاعة كبيرة، هرب زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو إلى المنزل، وأخذ يتابع مجريات الأحداث في المطار والميادين عبر التلفاز".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"غولن"، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة أنقرة، ومطار "أتاتورك" الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أسفر عن استشهاد قرابة 250 وإصابة ألفين و196 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

محاولة انقلابية فاشلة محاولة الانقلاب في تركيا

تركيا: دول رفعت شعار انتظر لنرى النتيجة ليلة الانقلاب الفاشل

الآلاف يتوافدون إلى قبر أيقونة التصدي للمحاولة الانقلابية في تركيا

تركيا: عدد سجناء المحاولة الانقلابية 25 ألفا