تركيا: عدد سجناء المحاولة الانقلابية 25 ألفا

الجمعة 17 يوليو 2020 01:25 م

قال وزير الداخلية التركي، "سليمان صويلو"، إن عدد سجناء المحاولة الانقلابية يبلغ حاليا 25 ألف و912 شخصًا، بينما بلغ إجمالي الأشخاص الذين تم اتخاذ إجراءات قانونية بحقهم 597 ألف و783 شخصًا (ما بين تحقيق واحتجاز مؤقت ووقف عن العمل وحبس وغيره).

وذكر "صويلو" أن أهم ما في هذه الحملات الأمنية ليس الأرقام والإحصاءات المعلنة بل كونها تمت استباقيا بشكل ديناميكي سيقضى على كل الشكوك والشبهات المتعلقة ببنية هذا التنظيم الذي يتسم بالغموض بالنسبة لبعض الفئات أو يشعرون بالريبة من وجوده، على حد تعبيره.

وأسفرت أيضا الإجراءات التي اتخذت خلال فرض حالة الطوارئ في تركيا والتي طبقت عقب الانقلاب واستمرت لعامين، عن عزل أو وقف عن العمل حوالي 150 ألفا من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، قالت وزارة الدفاع التركية إنه منذ محاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز 2016 فصل من الجيش 15 ألف و583 جنديا في إطار تحقيقات حركة الخدمة التابعة للداعية "فتح الله غولن" بينما لا تزال تتواصل التحقيقات الإدارية والجنائية بحق 4 آلاف و156 جنديا.

ومنتصف يوليو/تموز 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم "غولن"، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وأطلق زعيم المعارضة في تركيا، "كمال كليجدار أوغلو"، الثلاثاء الماضي، تصريحات نارية، أكد فيها أن "الرئيس أردوغان، كان على علم بالمحاولة الانقلابية لكنه لم يمنعها، وتحرك في الوقت المناسب لإحباطها واستغلالها في قمع وتصفية المعارضة وتعزيز نفوذه مستفيدا من التعاطف الشعبي معه".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المحاولة الانقلابية الفاشلة المحاولة الانقلابية المحاولة الانقلابية في تركيا

تركيا: دول رفعت شعار انتظر لنرى النتيجة ليلة الانقلاب الفاشل

بذكرى انقلاب 2016.. أردوغان يحيي الشعب التركي وينتقد زعيم المعارضة

تركيا.. انقلاب 15 يوليو 2016 الفاشل في 15 ساعة (تسلسل زمني)

مطالبة بالسجن 15 عاما لموظف تركي بالقنصلية الأمريكية

تجديد حبس رجل أعمال تركي بتهم التورط في الانقلاب الفاشل