بعد تأجيل مرتين.. الإمارات تحدد موعدا جديدا لإطلاق مسبار الأمل

الخميس 16 يوليو 2020 12:34 م

حددت الإمارات موعد إطلاق "مسبار الأمل" إلى المريخ من القاعدة الفضائية في اليابان، ما بين يومي 20-22 يوليو/تموز الجاري بعد تأجيل مرتين.

وحددت وكالة الإمارات ومركز محمد بن راشد للفضاء، أن المسبار سوف ينطلق ما بين يومي 20-22 يوليو/تموز الجاري، بعد أن تأجل سابقا من 15 إلى 17 يوليو/تموز.

وجاء توضيح الوكالة أن التأجيل كان بسبب استمرار الأمطار الرعدية والسحب الركامية، وعدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة في جزيرة تانيجاشيما، التي ينطلق منها الصاروخ الحامل لـ"مسبار الأمل"، لذلك تقرر مبدئيا أن يكون إطلاق المهمة في هذا الموعد اعتمادا على تحسن الأجواء، على أن تتحدد ساعة الإطلاق في موعد لاحق.

وتلعب الأحوال الجوية دورا مهما في تقرير موعد إطلاق الأقمار الصناعية نظرا لتأثيرها الكبير على فرص وصول الصاروخ إلى مداره ومن ثم انطلاقه نحو الفضاء، ويتم التحقق من الظروف الجوية وحالة الطقس دوريا قبل الإطلاق، وعليه سوف يكون هناك تقييم لحالة الطقس قبل 5 ساعات من موعد الإطلاق الجديد، ثم قبل ساعة واحدة من الإقلاع للتأكد من إمكانية المضي في قرار إطلاق المسبار أم لا.

وأعلن عن التأجيل الأول، الثلاثاء، حيث كان من المقرر أن ينطلق القمر، فجر الأربعاء، لكن الظروف الجوية لم تكن غير مواتية.

وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن إطلاق "مسبار الأمل"، في رحلة مدتها 7 أشهر للوصول إلى مدار المريخ، بهدف استكشاف الفضاء.

ويعتبر "مسبار الأمل" أول مسبار عربي ينطلق إلى الفضاء وتحديدا إلى كوكب المريخ، لتكون الإمارات بذلك واحدة من بين 9 دول فقط تطمح لاستكشاف هذا الكوكب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسبار الأمل وكالة الفضاء الإماراتية وكالة الإمارات للفضاء

الإمارات تؤجل إطلاق مسبار الأمل لهذا السبب

الإمارات تعلن 20 يوليو موعدا مبدئيا لإطلاق مسبار الأمل

مسبار الأمل الإماراتي يقترب من المريخ في المرحلة الأكثر تعقيدا