مسؤول أمريكي: إيران وضعت دفاعاتها الجوية في حالة تأهب قصوى

الجمعة 17 يوليو 2020 12:12 ص

قال مسؤول أمريكي، إن الولايات المتحدة تملك معلومات استخباراتية "عديدة" تشير إلى أن إيران وضعت أجواء من دفاعاتها الجوية في "حالة تنبيه قصوى" في الأيام الأخيرة.

يأتي ذلك على خلفية التطورات الأخيرة الخاصة بالانفجارات غير المبررة للمنشآت الإيرانية الرئيسية المرتبطة ببرامجها العسكرية والنووية، والتي ألمحت إيران إلى وقوف إمريكا و(إسرائيل) خلفها.

وأوضح المسؤول الأمريكي الذي يتابع التطورات عن كثب، أن حالة التنبيه تعني أن بطاريات صواريخ الجو الإيرانية، ستكون جاهزة لإطلاق النار على أهداف "يعتقد أنها تشكل تهديدًا".

ولم يذكر المسؤول، كيف توصلت الولايات المتحدة إلى تلك المعلومات، لكن الأقمار الصناعية الأمريكية، وطائرات التجسس، والسفن، تعمل بشكل روتيني في المجال الدولي القريب، والتي تراقب إيران باستمرار.

وتقدر الولايات المتحدة حاليًا أن "حالة التنبيه" ليست جزءًا من أعمال تدريبية، لكنها تأتي في إطار الرد على الأحداث الأخيرة، بالإضافة إلى أنها تعبر عن العصبية الإيرانية بشأن ما إذا كانوا يواجهون تهديدًا غير معروف للنظام.

وقال المسؤول الأمريكي لـ"سي إن إن"، إن قلق الولايات المتحدة الرئيسي يكمن في إمكانية أن "تهاجم" إيران، وتشن هجوما مضادا بطريقة لا يمكن التنبؤ بها لأنها تعتقد أنها قد تتعرض لهجوم من قبل (إسرائيل) أو الولايات المتحدة.

ووقعت أكثر الحوادث خطورة في إيران، في 2 يوليو/ تموز الجاري، عندما تسبب حريق في أضرار كبيرة لمبنى في محطة نطنز النووية الإيرانية، والتي كانت هدفًا للهجوم السيبراني Stuxnet عام 2010، والذي يعتقد على نطاق واسع أنه تم تنفيذه من قبل (إسرائيل) والولايات المتحدة.

وتشمل الحوادث الأخرى غير المبررة في الأسابيع الأخيرة، انفجارًا كبيرًا بالقرب من بلدة بارشين ومجمعها العسكري، فيما ضرب انفجار آخر محطة زرقان للطاقة في الأحواز.

وأضاف المسؤول، أن "التكتيك العسكري الإيراني المتمثل في وضع الدفاعات الجوية في حالة تأهب قد لا يعالج حقا التهديد المحتمل الذي تتصوره، حيث كانت جميع الهجمات أرضية بالكامل، دون أي إشارة إلى إطلاق أي مقاتلين أو قاذفات أو صواريخ ضد إيران".

وبالنسبة للولايات المتحدة، فإن هناك قلق، من أن تشغيل إيران لدفاعاتها الجوية يمكن أن يمثل تهديدًا في حد ذاته، استنادًا إلى واقعة إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها، بواسطة صاروخ "أرض جو" أطلقته طهران عن طريق الخطأ، في يناير/ كانون الثاني الماضي 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تفجيرات إيران انفجارات إيران

تفجيرات إيران الغامضة واغتيالات العراق المكشوفة

حريق كبير بميناء بوشهر الإيراني يلتهم 7 سفن

انفجارات إيران الغامضة..ضربة موجعة وفاعل مجهول وأمريكا وإسرائيل في الصورة

إعلام: تعرض منشآت طاقة إسرائيلية لهجوم سيبراني إيراني

هل تتحول الهجمات الغامضة ضد إيران إلى حرب شاملة؟

بعد الهجمات الغامضة.. هل تتجه إيران للانتقام من دول الخليج؟

معهد واشنطن: تهديدات تواجه اتفاق الدفاع الجوي بين إيران وسوريا

مسلسل مستمر.. انفجار جديد في مخازن للوقود بإيران