الكويت.. لجنة برلمانية توصي بإحالة قيادات نفطية للنيابة

الجمعة 17 يوليو 2020 10:28 ص

قالت مصادر مطلعة، إن لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بتجاوزات القطاع النفطي في الكويت أوصت بإحالة قيادات نفطية حالية وسابقة إلى النيابة العامة.

وأضافت المصادر أن اللجنة سترفع تقريرها للنيابة الأحد المقبل، محمَّلاً بجملة من التوصيات، وفقاً لما ثبت أثناء سير التحقيقات من تجاوزات، تستدعي تحميل هؤلاء القياديين المسؤولية القانونية عنها، دون ذكر عددهم.

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية، استند تقرير اللجنة إلى كثير من المعلومات والحقائق حول التجاوزات في الترقيات والتعيينات وتأخر مشاريع خارجية وأخرى داخلية.

وتوقّعت المصادر أن تقوم اللجنة برسم خريطة جديدة للقبول والتعيينات والترقيات في القطاع النفطي، في محاولة للحيلولة دون تكرار الخروق والتجاوزات التي يعاني منها القطاع منذ فترة.

وقالت اللجنة في تقريرها، إن الرئيس التنفيذي للمؤسسة تعمّد إخفاء حقيقة قيامه بتمديد عقد توظيف 500 عامل أجنبي في الشركة، والذي كان قد أعلن في وقت سابق عن إلغائه.

وأشارت اللجنة إلى أن الرئيس التنفيذي للمؤسسة "هاشم سيد هاشم" ما زال يدير دفة شركة نفط الكويت، كما يشاء بواسطة أصحاب الولاء الذين أصبح شغلهم الشاغل تحقيق مآربه من دون النظر الى مصلحة العمل والعمال، مضيفة أن رئيس المؤسسة ما زالت أياديه ممتدة داخل الشركة، وهو المحرك لكل قياداتها الذين لا هدف لهم إلا تنفيذ تعليماته.

وفي وقت سابق، دعا أمير الكويت "صباح الأحمر الجابر الصباح"، أعضاء مجلس أمناء الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) إلى القيام بدورهم بحزم، وإحالة كل من يثبت عليه تهمة شبهة فساد إلى القضاء دون تردد.

والجمعة الماضي، شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، على ضرورة تنفيذ توجيه أمير البلاد، بحماية المال العام ومكافحة الفساد وتجسيد سيادة القانون.

وأضاف أن "وجود هذا الكم من مظاهر الفساد لا يستقيم في ظل تعدد الجهات الرقابية في الكويت، وما تقوم به من جهود، وما تزخر به تشريعات البلاد من أحكام تستهدف حماية المال العام والحد من مظاهر التعدي عليه".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفساد في الكويت شركة نفط الكويت

رئيس الوزراء الكويتي: إجراءات صارمة وجادة لمكافحة الفساد

إحالة مسؤولين في نفط الكويت إلى النيابة العامة بتهم فساد

إثر تجاوزات.. الكويت تتجه لإحالة قيادات نفطية للنيابة

صحيفة كويتية تكشف عن استمرار الخلافات بين القيادات النفطية