تركيا: أي تدخل عسكري في ليبيا سيعرض مصر للخطر

الأربعاء 22 يوليو 2020 09:31 م

أعلنت الرئاسة التركية، الأربعاء، أن انسحاب قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" من سرت والجفرة مطلوب للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، محذرة مصر من مخاطر أي تدخل عسكري لها.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع روسيا على العمل من أجل إحلال وقف موثوق به ومستدام لإطلاق النار في ليبيا، مشددا في الوقت نفسه على أن أنقرة لا تعتبر "حفتر" لاعبا له مصداقية.

واتهم المسؤول التركي "حفتر" بمخالفة الهدنات السابقة، مشيرا إلى أن الجنرال الليبي، الذي ينازع حكومة الوفاق المعترف بها دوليا السلطة، ليس شريكا موثوقا به في جهود إحلال السلام، ويجب على شخصيات أخرى في شرق ليبيا الاضطلاع بدور في العملية التفاوضية.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة التركية على أن أي اتفاق بشأن وقف القتال في ليبيا يجب أن يستند إلى العودة لخطوط الجبهة عام 2015، بما يشمل انسحاب قوات "حفتر" من مدينة سرت التي تعد بوابة العبور إلى حقول النفط في شرق البلاد وقاعدة الجفرة الجوية المجاورة.

وحذر المسؤول التركي من أن نشر أي قوات مصرية في ليبيا قد يضر بجهود إنهاء القتال وسيشكل خطرا على القاهرة نفسها، مضيفا أن أي تدخل في ليبيا سيكون "مغامرة عسكرية خطيرة بالنسبة لمصر".

وهددت مصر، التي تساند "حفتر"، بإرسال قوات إلى ليبيا إذا حاولت حكومة الوفاق والقوات التركية السيطرة على سرت، وأعطى البرلمان المصري للجيش الضوء الأخضر يوم الأحد للتدخل عسكريا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر إبراهيم قالن ‏ تركيا مصر ليبيا

داود أوغلو يرفض انسحاب تركيا من ليبيا ويرحب بحوار مع مصر

اتفاقية عسكرية مع النيجر.. تركيا تضع قدما في جوار ليبيا

تركيا: ارسال مصر قوات إلى ليبيا مغامرة.. ونريد تقاسم موارد المتوسط

دولة جديدة تدخل على خط محادثات السيسي حول ليبيا

ستراتفور: مخاطر المواجهة العسكرية بين مصر وتركيا في ليبيا

سعيد يهنئ السيسي هاتفيا بعيد الأضحى