حكومة الكويت تبادل أصول صندوق الاحتياطي العام بسيولة الأجيال 

الجمعة 24 يوليو 2020 09:32 ص

قالت مصادر كويتية إن الهيئة العامة للاستثمار انتهت من الحصول على كل الموافقات اللازمة لنقل بعض الأصول الاستثمارية من صندوق الاحتياطي العام إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة، وذلك لمبادلة تلك الأصول بأموال سائلة لدعم صندوق الاحتياطي العام.

وقالت تلك المصادر إن إجراءات نقل الأصول ستبدأ فعليا، الأحد المقبل، وإن قيمتها بلغت 2.1 مليار دينار كويتي (6.85 مليار دولار أمريكي) وذلك بعد رفع توصية بها إلى وزير المالية بشأن الحصول على الموافقات النهائية بهذا الخصوص لإنهاء المبادلة.

ولجأت الحكومة الكويتية إلى ذلك الإجراء كحل مؤقت لإنقاذ صندوق الاحتياطي العام الذي وصلت السيولة فيه إلى "صفر" أخيراً.

ويقول مراقبون إن عملية التبادل لن تكون ذات تأثير في بورصة الكويت، كون الأسهم الداخلة بعملية النقل لن تطرح للبيع، بل ستنقل ملكيتها من صندوق الاحتياطي العام إلى صندوق الأجيال عبر المحافظ المالية.

والمحفظة، التي سيتم نقل ملكيتها من الاحتياطي العام الى صندوق الأجيال القادمة، عبارة عن أسهم سهلة التسييل؛ للحصول على سيولة نقدية تغطي عجز الموازنة العامة للدولة، وتضمن تحقيق عوائد لمصلحة صندوق الأجيال القادمة.

لكن ذلك الحل لا يمكن الاعتماد عليه من أجل توفير السيولة اللازمة لصندوق الاحتياطي العام، بل يتوجب على الحكومة أن تتبعه بإجراءات عدة أخرى منها الدفع بسرعة نحو إقرار قانون الدين العام، إضافة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الإصلاحية التي من شأنها تعديل اختلالات الموازنة.

كما لن تكون السيولة التي سيتم توفيرها من عملية مبادلة الأصول كافية للإنفاق على ميزانية السنة المالية الجديدة 2021/2020 خاصة مع ارتفاع المصروفات الثابتة للموازنة مثل الرواتب وما في حكمها، وبالتالي يجب العمل على اتخاذ حلول سريعة لضمان تقليل مصروفات الموازنة وزيادة الإيرادات غير النفطية.

وجميع الأصول التي ستنقل ملكيتها مسعرة وذات عوائد، وهي عبارة عن أسهم يملكها صندوق الاحتياطي العام في الكويت والشرق الأوسط، بعيداً عن الأصول التي لا يمكن تسعيرها، بحسب ما كشفته صحف كويتية.

وقالت المصادر الكويتية إن الحكومة اتخذت خيار نقل الأصول بدلا من بيعها لأسباب عدة، أبرزها أن الأوضاع الحالية لا تشجع على عمليات البيع مع تذبذب الأسواق وتراجع أسعار الأصول على وقع جائحة كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة الكويتية حكومة الكويت صندوق احتياطي الأجيال صندوق الأجيال القادمة صندوق الأجيال صندوق الاحتياطي العام

الكويت توافق على وقف استقطاع حصة صندوق الأجيال المقبلة

خيارات محدودة أمام الكويت لمواجهة نفاد سيولة الاحتياطي العام

لمواجهة نقص السيولة.. المركزي الكويتي يعزز الاحتياطي بـ636 مليون دولار

لسد العجز.. برلمان الكويت يؤيد الاقتطاع من صندوق الأجيال

حكومة الكويت تطلب سحب 16.5 مليار دولار سنويا من احتياطي الأجيال