فيديو.. تفاصيل جديدة حول حادثة الاعتداء على عائلة سعودية في مطار اسطنبول

الأربعاء 2 سبتمبر 2015 08:09 ص

أوضحت العائلة السعودية المعتدى عليها في مطار أتاتورك بتركيا تفاصيل جديدة حول القضية التي شغلت الشارع السعودي خلال الأيام الماضية. وأوضح الابن الأكبر للعائلة على قناة الإخبارية أمس الثلاثاء أن المشكلة بدأت بعدما تم توجيههم لأحد مسارات الجوازات من قبل أحد موظفي الخطوط السعودية، مؤكداً أن المسار كان فيه 3 أشخاص قبلهم، وأنهم كانوا جميعاً أصحاء وغير معاقين.

وأضاف أنه بعد وصولهم لموظف الجوازات رفض تقديم الخدمة لهم، وبعد إظهارهم للاعتراض بادر الموظف بالاعتداء عليه وشاركه موظفون آخرون انهالوا عليه وعلى أخيه الأصغر ضربا.

وأكد الابن الأكبر أنه تم توقيفه داخل المطار لأكثر من ساعة وتم ضربه مرة أخرى، ثم أحيل إلى مخيم للمساجين في وسط المدينة، ثم إلى سجن الترحيل حيث مكث هناك مدة تقارب 5 ساعات.

ورغم نفى مستشار رئيس الوزراء التركي تعرض الأم للسعودية للاعتداء من قبل موظفي المطار، أكدت الأم العكس تماماً مشيرة إلى أن أحد الموظفين حاول سحب يدها ليرميها على الأرض، إلا أنها تمكنت من الإفلات منه، ولفتت إلى أنها حاولت الدفاع عن ابنيها دون جدوى.

كما أكدت العائلة أن التقارير الطبية التي أجريت لهم بعد عودتهم إلى المملكة في مدينة الملك سعود الطبية أظهرت أنهم تعرضوا لضربات وكدمات متفرقة من آثار اعتداء موظفي جوازات المطار عليهم.

وكانت السفارة السعودية في أنقرة، قد أكدت أن السلطات التركية فتحت تحقيقا «عاجلا»، لكشف ملابسات «الاعتداء» على عائلة سعودية، في مطار «أتاتورك» بمدينة اسطنبول الأربعاء الماضي.

وأكدت السفارة السعودية في بيان، أنها خاطبت وزارة الخارجية التركية رسميا عن حادثة «الاعتداء» على أسرة «عبدالله المنيصير»، مشيرة إلى استياء الشعب التركي من هذه الحادثة، بحسب قولها.

ووفق بيان السفارة، «أبدى المسؤولون الأتراك كافة الذين تم الاتصال بهم استغرابهم وامتعاضهم الشديدين مما حصل، مؤكدين في الوقت ذاته أن الحكومة التركية لن تسكت أو تتهاون حيال أية تجاوزات على الإطلاق».

وأوضحت السفارة أن «وزارة الداخلية التركية قامت بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، مع وضع السفارة والقنصلية السعودية في صورة التحقيقات، والتأكيد على أنه بناء على نتائج التحقيق، سيتم اتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المتسبب، وبما يمنع تكرارها مستقبلاً».

وكان «عبدالله المنيصير»، الذي تعرضت أسرته للاعتداء، قد نفى ما ذكره مستشار رئيس الوزراء التركي «طه كينتش»، عن حادثة الاعتداء، الذي أفاد أن تسجيل الفيديو للواقعة، يبين أن الابن الأكبر للمنيصير (21 عاماً) أصر على البقاء في كاونتر المعاقين، على رغم مخاطبة شرطي الجوازات له باللغتين الإنجليزية والتركية بأن المكان مخصص للمعوقين فقط، وأن الأسرة لم تلتزم بأوامر الشرطي، فحصل تدافع من الطرفين، وبدأت المشاجرة، بحسب صحيفة «الحياة».

وأكد «المنيصير» أن «الفيديو سيفصل بينه وبين ادعاءات سلطات المطار»، موضحاً أن أسرته «دخلت من بوابة المعاقين بناء على توجيه من موظف تركي، يعمل في الخطوط السعودية، إلا أن أنهم فوجئوا بانفعال موظف آخر، ومطالبته لهم بالمغادرة، وعند اعتراضهم على أسلوبه حدثت المشاجرة بينهم».

وأضاف أن أبناءه تعرضوا للضرب داخل قسم الشرطة «بعد أن أحيلوا له، بسبب شجارهم مع الموظف».

وقبل أيام، تحدثت وسائل إعلام سعودية محلية، عن اعتداء موظفي جوازات مطار اسطنبول في تركيا على سيدة سعودية وأبنائها، حينما كانوا متوقفين في أحد صفوف الجوازات حسب توجيه الموظفين، وهو ما نفاه «طه كينتش».

وتشهد العلاقات السعودية التركية تقاربا ملحوظا، منذ تولي العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» الحكم في الرياض.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الاعتداء على عائلة سعودية مطار اسطنبول

تركيا تفتح تحقيقا «عاجلا» في حادثة الاعتداء على عائلة سعودية بمطار اسطنبول

«سلمان-أردوغان» .. من التاريخ إلى الجغرافيا!

التعاون التركي السعودي لمواجهة إيران… هل فات القطار؟

السعوديون يشكون التعنت وسوء المعاملة فى المطارات العربية والأجنبية

تركيا: مقتل سائح سعودي في أحداث شغب بعد الاشتباه فى انتمائه للدولة الإسلامية

الرياض: الاعتداء على عائلة سعودية في مطار أتاتورك حادثة منعزلة

«الخطوط التركية» تستقطب الخليجيين بتخفيض أسعار التذاكر إلى إسطنبول