خبراء: قوة انفجار بيروت تعادل ضعفي أم القنابل الأمريكية

الجمعة 7 أغسطس 2020 02:18 م

قدر خبراء أسلحة أن الانفجار الذي شهدته بيروت في 4 أغسطس/آب الجاري أقوى بأضعاف من أقوى سلاح غير نووي في الترسانة الأمريكية.

ووفق تقرير نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، قال الكاتب "راين بيكريل" إن القوة التفجيرية لحادث مرفأ بيروت أكبر بمرتين على الأقل من قوة قنبلة "جي بي يو-43/بي" (GBU-43/B) الملقبة بأم القنابل، وهي أقوى سلاح غير نووي في ترسانة الولايات المتحدة الأمريكية، بعائد متفجر يبلغ نحو 11 طنا.

وأدى الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت إلى دمار كبير في العاصمة، وألحق أضرارا بالغة بالمباني وتسبب في مقتل أكثر من 150 شخصا وإصابة الآلاف.

وأكد الكاتب أن مقاطع الفيديو التي انتشرت على شبكة الإنترنت تُظهر انفجارات متلاحقة وسحابة حمراء مرتفعة في الهواء، قارنها البعض بسحابة الفطر الناتجة عن القنبلة النووية.

وقد أعلنت السلطات اللبنانية أن الانفجار وقع داخل مستودع كان يحوي 2750 طنا من نترات الأمونيوم تم تخزينها بطريقة غير سليمة.

وأشارت التقديرات إلى أن قوة الانفجار عادلت زلزالا بقوة 3.3 درجات بمقياس ريختر، وقد بلغت ارتداداته مسافات بعيدة.

ونقل الكاتب عن خبراء قولهم إن "العائد المتفجر" لحادث بيروت بلغ على الأرجح عدة مئات من الأطنان من مادة "تي إن تي".

وقدر "جيفري لويس" خبير الأسلحة النووية والتقليدية في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، "العائد المتفجر" لحادث مرفأ بيروت ما بين 200 و500 طن، وذلك باحتساب قوة الانفجار وسرعة انتشار الموجات الصدمية والطاقة الزلزالية وحجم الحفرة التي أحدثها.

وأكد أن قوة انفجار مرفأ بيروت أكبر بمرتين على الأقل من القوة التفجيرية لـ"أم القنابل" والتي استخدمها الجيش الأمريكي لألمرة الأولى في أبريل/نيسان 2017 ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفغانستان.

وأوضح في الوقت نفسه أن تقديرات الخبراء تشير إلى أن "العائد المتفجر" لحادث بيروت يبلغ ما بين طن واحد وطنين اثنين، أي أقل بكثير من عائد القنبلة الذرية التي دمرت هيروشيما، والذي قُدّر بحوالي 15 طنا.

وحسب الخبير في نزع الأسلحة "كينجستون رايف"، فإنه لا يمكن مقارنة "العائد المتفجر" لحادث بيروت بما يُمكن أن تحدثه قنبلة "بي-61" النووية الأمريكية، رغم فداحة الأضرار التي شهدتها العاصمة اللبنانية.

وأوضح أن "الانفجار النووي كان يمكن أن يصبح أسوأ بكثير، لأنه كان سيحدث تأثيرات حرارية وإشعاعية كبيرة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

انفجار بيروت

مصرف لبنان يجمد حسابات 7 موظفين في مرفأ بيروت

154 قتيلا و5 آلاف جريح حصيلة غير نهائية لانفجار بيروت

ستراتفور: انفجار بيروت سيعصف ببقايا الاستقرار في لبنان

قتل غامض لعقيد بالجمارك طلب إبعاد نترات الأمونيا عن مرفأ بيروت