منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه تحديات تعيق النمو الاقتصادي

الخميس 3 سبتمبر 2015 12:09 م

أفاد تقرير صادر عن «مختبر ومضة للأبحاث»، وبدعم من مؤسسة التمويل الدولية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال تواجه الكثير من التحديات التي تعيق إنشاء فرص العمل والنمو الاقتصادي، على الرغم من زيادة حجم التمويل المقدم لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في المنطقة.

وفي إطار التقرير الصادر بعنوان «تصورات من مصر، والأردن، ولبنان، والإمارات، تكشف توجهات وتحديات توسع الشركات الناشئة»، استطلع «مختبر ومضة» آراء نحو 500 رائد أعمال في هذه البلدان الأربع التي شهدت أبرز المبادرات التنموية الريادية في المنطقة.

ويتناول التقرير المنشور بالتعاون مع شركة «أنديفور إنسايت» ،Endeavor Insight و«منطقة بيروت الرقمي» Beirut Digital District الاتجاهات الرئيسية السائدة في مجال ريادة الأعمال والتحديات التي تواجه أصحاب الشركات وتعيق تطوير أعمالهم، بحسب مواقع خليجية.

وقال «جميل واين«، رئيس المختبر ومضة للأبحاث، إن «دراستنا تشير إلى أن المزيد من الأطراف أصبحت تدرك الفائدة الاقتصادية والاجتماعية لدعم ريادة الأعمال في دول المنطقة. وإن التصدي للتحديات التي تواجه رواد الأعمال يساهم بشدة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف: «نأمل أن تساعد جهودنا كلا من المستثمرين وواضعي السياسات على فهم التحديات بشكل أفضل حتى يتسنى لهم تعزيز نمو هذا القطاع».

يشكل الحصول على التمويل أحد التحديات الرئيسية التي ذكرها رواد الأعمال في التقرير، وأشار التقرير إلى أن نسبة 43%، منهم يعتمدون على التمويل من الأسرة والأصدقاء.

كما أشار كل المشاركين تقريباً إلى اعتمادهم على المدخرات الشخصية لتمويل شركاتهم ولو بشكل جزئي.

 ويحدّد التقرير ثلاثة تحديات رئيسية أخرى هي: تحسين الإيرادات، واستقطاب العمالة الماهرة، والتوسّع عبر الحدود بشكل فعّال.

وقال «مؤيد مخلوف«، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مؤسسة التمويل الدولية، إن «توفير بيئة مؤاتية لأصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال يعتبر أحد الأولويات الاستراتيجية لمؤسّسة التمويل الدولية. إذ أن دور هذه الشركات لا يقتصر على تعزيز النمو فقط بل أيضاً على جلب أفكار مبتكرة، والمساهمة في خلق فرص العمل، وزيادة التنافسية في المنطقة».

ويكشف التقرير أيضاً عن زيادة الدعم المالي والاستثمارات التي تم ضخها لدعم ريادة الأعمال في المنطقة. فمنذ عام 2010 قامت أطراف محلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإطلاق أكثر من 80% من المؤسسات الجديدة الداعمة لرواد الأعمال.

يشار إلى أن 60% من هذه المؤسسات تم إنشاؤها في الأردن، ومصر، ولبنان، والإمارات العربية المتحدة.

تأتي هذه المبادرة ضمن إطار استراتيجية أوسع تعتمدها مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع ريادة الأعمال، وتحسين فرص الحصول على التمويل، وخلق فرص عمل.

وفي شهر فبراير/ شباط 2015، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية مبلغ 10 ملايين دولار في صندوق ومضة كابيتال، من أجل تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بالمنطقة.

 ويعد هذا الدعم مهماً في منطقة تبذل فيها المشاريع الأصغر حجماً جهوداً كبيرة للحصول على التمويل الضروري للنمو.

ومؤسسة التمويل الدولية، هي عضو مجموعة البنك الدولي، وأكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. وتعمل مع أكثر من 2000 شركة حول العالم.

 

 

  كلمات مفتاحية

الشرق الأوسط شمال أفريقيا

فاينانشيال تايمز: الملك «سلمان» يواجه تحديات اقتصادية كبيرة

«البنك الدولي»: انخفاض أسعار النفط يعزز فرص نمو الاقتصاد العالمي

توقعات بتراجع النمو الاقتصادي فى السعودية إلي 2.5% خلال 2015

أجواء قاتمة في أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك

وزير مالية الكويت: هبوط أسعار النفط يهدد النمو الاقتصادي في دول الخليج

وزير الاقتصاد الإماراتي يستبعد تجاوز النمو 3% بسبب أسعار النفط

السعودية: اقتصادنا يمتلك مقومات النمو رغم الضغوط