كوشنر يتوقع تطبيعا بين إسرائيل ودولة عربية أخرى قريبا

الجمعة 14 أغسطس 2020 05:38 ص

توقع مستشار الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر"، أن تعلن (إسرائيل) ودولة عربية أخرى، تطبيع العلاقات بينهما خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

جاء ذلك، في أول تعليق له على إعلان تطبيع العلاقات بين (تل أبيب) وأبوظبي.

وعند سؤاله عن احتمال عقد صفقة مماثلة في الأيام المقبلة، التي تمثل المدة التقريبية الفاصلة عن موعد الانتخابات الأمريكية، قال صهر الرئيس "دونالد ترامب" ومستشاره المكلف بالشرق الأوسط: "أظن أنه يوجد احتمال كبيرا جدا" لتحقيق ذلك.

ووصف "كوشنر"، الصفقة بين (إسرائيل) والإمارات، بأنها "أذابت الجليد بين البلدين".

وأضاف: "نأمل أن نرى دولا أخرى تفعل الأمر ذاته".

وتناول "كوشنر"، التقارير التي وصفت استقبال الفلسطينيين للصفقة بـ"البارد"، وقال إنه "رد فعل متوقع إلى حد ما، رأيناه مرارا وتكرارا".

الأمر ذاته، توقعه مستشار "ترامب" للأمن القومي "روبرت أوبراين"، حين قال إنه من المرتقب حصول اتفاقات مماثلة بين (إسرائيل) ودول عربية أخرى.

وأضاف: "نعتقد أنه توجد دول أخرى مستعدة" لخطوة من هذا النوع.

وأثنى "أوبراين"، على الرئيس الأمريكي، معتبرا أنه يستحق الحصول على جائزة نوبل للسلام.

وأضاف في هذا الصدد: "سيتطلب الأمر بعض الوقت، لكن لن يفاجئني ترشيح الرئيس لنيل جائزة نوبل"، معتبرا أن "ترامب يجب أن يكون المرشح الأوفر حظا لنيل" هذه الجائزة.

وأوضح "أوبراين"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، أو من ينوب عنه، مدعوان إلى "حفل توقيع رسمي في البيت الأبيض".

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي و(تل أبيب)، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية والاحتلال الإسرائيلي.

وبهذا الاتفاق، تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة، التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي".

وتسعى (إسرائيل) بشكل حثيث ومتصاعد إلى التطبيع مع الدول العربية، وخاصة الخليجية منها، دون النظر إلى حل أو مستقبل القضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي يأتي في وقت تراجع فيه الاهتمام العربي الرسمي بقضية العرب الأولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوشنر غاريد كوشنر سياسات تطبيعية

رئيس الموساد زار الإمارات سرا عدة مرات لترتيب اتفاق التطبيع

كوشنر: تطبيع الإمارات وإسرائيل نتيجة عام ونصف من الجهود

ليست الإمارات فقط.. البحرين وسلطنة عمان في أحضان إسرائيل قريبا

كوشنر يدعو السعودية إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل