لماذا تلاحق أمريكا "تيك توك"؟.. تحليل فنى يكشف السبب

السبت 15 أغسطس 2020 08:33 ص

لا يزال مستقبل "تيك توك" مجهولا؛ إذ يتم التعامل مع التطبيق أمريكيا على أنه هدف للاستحواذ، وخطر أمني في الوقت نفسه، والآن تكشف صحيفة "وول ستريت جورنال" تفاصيل حول نوع المعلومات التي كان "تيك توك" يتتبعها عن المستخدمين.

إذ بين تحليل فني أجرته الصحيفة الأمريكية لتطبيق "أندرويد" الخاص بـ"تيك توك" بالعديد من الإصدارات بين عامي 2018 و2020 إلى استنتاج مفادة أن التطبيق "لم يجمع قدرا غير عادي من المعلومات".

ومع ذلك، وجد التحليل أن "تيك توك" استخدم، حتى أواخر 2019، ثغرة أمنية معروفة للالتفاف حول خاصية حماية في "أندرويد" تمنع التطبيقات من تتبع المستخدمين عبر "عنوان الماك" (MAC address) الخاص بأجهزتهم.

ويمثل "عنوان الماك" عنوانا دائما للهاتف او جهاز الحاسب على شبكة االإنترنت؛ إذ لا يتم تغيره بتغير النظام كما  هو الحال في "عنوان بروتوكول الإنترنت" (IP address)، كما لا يمكن تغيره بواسطة برامج بروكسي (برامج كسر الحجب).

والهدف من هذا العنوان هو تعريف بطاقة الشبكة والمودم والراوتر والبلوتوث والويرليس وغيرها  من طرق الأتصال بالإنترنت، ويعتبر مثل البصمة الفريدة لتحديد هوية المتصل بشبكة الإنترنت؛ لذا يمكن عن طريقه تتبع أي شخص عبر هاتفه أو حاسبه.

غير أن "تيك توك" أزال عبر تحديث في 18 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي تتبعه لعناوين الماك. وقالت الشركة في بيان، إن "الإصدار الحالي من "تيك توك" لا يجمع عناوين الماك.

ويعد ربط هويات المستخدمين بالأجهزة بطريقة يصعب تغييرها -خاصةً دون إخطارهم بذلك- أمرا مزعجا.

المصدر | إنجادجت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيك توك

قرار أمريكي بحظر تيك توك ووي تشات خلال 45 يوما

منفذا تهديده.. ترامب يجبر بايتدانس الصينية على التخلي عن تيك توك

ترامب يمدد مهلة تيك توك من 45 يومًا إلى 90 يومًا

ترامب ينشئ حسابا على تطبيق تريلر المنافس لتيك توك