أبوظبي تستدعي القائم بالأعمال الإيراني احتجاجا على تهديدات روحاني

الأحد 16 أغسطس 2020 06:08 م

استدعت الخارجية الإماراتية، الأحد، القائم بالأعمال الإيراني في سفارة طهران بأبوظبي؛ في خطوة احتجاجية على خطاب الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بشأن التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل).

وسلم مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون السياسية، السفير "خليفة شاهين"، القائم بالأعمال الإيراني، مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية تهديدات "روحاني" بشأن القرارات السيادية لدولة الإمارات.

واعتبرت أبوظبي، بحسب الوكالة الرسمية "وام"، خطاب "روحاني" غير مقبول وتحريضي ويحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

وأضافت أن الخطاب الإيراني يعد تدخلا في الشؤون الإماراتية الداخلية واعتداء على السيادة، مؤكدة أن اتفاق التطبيع بينها وبين (إسرائيل) مسألة سيادية.

وحملت الخارجية الإماراتية، السلطات الإيرانية، مسؤولية حماية البعثة الإماراتية في طهران ودبلوماسييها، مشيرة إلى سوابق الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إيران.

وكان الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، طالب الإمارات بـ"الرجوع عن خطأ" تطبيع علاقاتها مع (إسرائيل)، قائلا: "نحن نحذرهم، لا تخلقوا مساحة لـ(إسرائيل) في المنطقة، وإلا فستجدون إجابة مختلفة".

ووصف "روحاني" تطبيع العلاقات الإماراتية - الإسرائيلية بـ"الخطأ والخيانة"، مضيفا: "آمل أن يستمعوا إلى التحذيرات، ويرجعوا عن الطريق الخطأ".

والسبت الماضي، سحبت السلطة الفلسطينية، سفيرها من الإمارات؛ احتجاجا على إعلان السلطات في أبوظبي التوصل لاتفاق تطبيع علاقات مع (إسرائيل).

والخميس الماضي، جرى الإعلان عن توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، بعد سلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بينهما.

وبذلك تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية التطبيع مع سرائيل حسن روحاني القائم بالأعمال الإيراني

رفضا للتطبيع.. فلسطين تسحب سفيرها من الإمارات

بسبب إسرائيل.. التعاون الخليجي يتضامن مع الإمارات ضد إيران

بسبب التطبيع.. مسؤول إيراني: الإمارات تجاوزت الخطوط الحمراء

آملا في تراجعها عن التطبيع.. خامنئي: الإمارات خانت العالم الإسلامي والشعوب العربية