الإسلاميون المغاربة يحتلون المركز الثالث في الانتخابات البلدية والأول في الجهوية

السبت 5 سبتمبر 2015 03:09 ص

احتل حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي المغربي المرتبة الثالثة في النتائج النهائية للانتخابات البلدية لكنه حل أولا في النتائج المؤقتة للانتخابات الجهوية، بحسب بيان صادر السبت عن وزارة الداخلية.

وأفاد البيان أن حزب الأصالة والمعاصرة احتل المرتبة الأولى في الانتخابات البلدية التي جرت الجمعة بعد حصوله على 6655 مقعدا أي 21.12%، فيما حل حزب الاستقلال ثانيا، بحصوله على 5106 مقاعد بنسبة 16.22%.

ويعتبر حزب العدالة والتنمية الإسلامي، حسب تصريحات مسؤوليه، هذين الحزبين من المعارضة البرلمانية أبرز خصمين سياسيين حيث وجه انتقادات لاذعة لهما خلال الحملة الانتخابية.

وحسب بيان الداخلية، فقد احتل حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي منذ بداية 2012، المرتبة الثالثة بحصوله على 5021 مقعدا، أي 15.94%.

وتعتبر هذه الانتخابات الأولى من نوعها في ظل دستور 2011 الذي تم اقراره عقب حراك شعبي ضمن موجة «الربيع العربي»، كما أنها تشكل أهم اختبار لمدى شعبية حزب العدالة والتنمية الذي فاز للمرة الأولى بالانتخابات البرلمانية نهاية 2011 وقاد التحالف الحكومي حتى اليوم.

وكان هذا الحزب قد حل خلال آخر انتخابات محلية جرت في مايو/آيار 2009 سادسا بنسبة 5.4%، فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة الحديث العهد حينها المرتبة الأولى بنسبة قاربت 21% من مجموع المقاعد.

لكن على مستوى الانتخابات الجهوية، فقد كشفت النتائج المؤقتة أن العدالة والتنمية تصدر النتائج بـ174 مقعدا أي 25.66% بينما حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 132 مقعدا أي 19.47%، فيما حصل حزب الإستقلال على 119 مقعدا أي بنسة 17.55%.

ويقسم المغرب إلى 12 جهة، في إطار نظام الجهوية الجديد الذي أقره دستور 2011. وصار لهذه الجهات سلطات أوسع بموجب الدستور، وستحظى برؤساء يتم انتخابهم بالاقتراع غير المباشر. وتضم كل جهة عشرات أو مئات البلديات.

يشار إلى أن المغاربة أدلوا بأصواتهم مباشرة في انتخابات البلديات والجهات.

ويذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة تأسس عام 2008 على يد فؤاد عالي الهمة، زميل دراسة الملك ومستشاره الحالي.

وبعد ذلك بعام فقط فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات المحلية، لكن مع اندلاع الحراك الشعبي بداية 2011، ورفع صورة مؤسس الحزب بين صور «رموز الفساد»، اضطر عالي الهمة إلى الانسحاب من الحزب.

  كلمات مفتاحية

المغرب الانتخابات البلدية في المغرب

«العدالة والتنمية» المغربي يعزز نتائجه في الانتخابات البلدية

جدل في المغرب بعد انحناء «بنكيران» لتقبيل كتفي الملك «سلمان»

«بنكيران»: تحولت لشخص آخر بعد قراءة «معالم في الطريق» لـ«سيد قطب»

المغرب: «بنكيران» يصف نتائج «العدالة والتنمية» في الانتخابات البلدية بـ«المذهلة»

المغرب على طريق الاستثناء العربي