أنباء عن اتفاق ثلاثي لتفعيل ميناء مصراتة الليبي كقاعدة بحرية تركية

الاثنين 17 أغسطس 2020 09:34 م

أفادت تقارير ليبية، بإبرام حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، اتفاقا مع نظيرتيها في أنقرة والدوحة؛ لتفعيل ميناء مصراتة كقاعدة للقطع البحرية التركية العاملة بشرق المتوسط.

جاء ذلك حسبما نقل موقع قناة "NEWS 218" عن مصدر وصفته بالمطلع، اليوم الإثنين.

وذكر المصدر، أن الاتفاق السابق تضمن أيضا، إنشاء مركز تنسيق ثلاثي (قطري تركي ليبي) يجتمع شهريا على مستوى رؤساء الأركان، مع وجود مستشارين من الدول الثلاث بمقر المركز في مصراتة.

وتتكفل قطر بإعادة تأهيل كافة المراكز الأمنية ومقرات التدريب في طرابلس، والتي دمرت خلال الحرب الأخيرة، بحسب المصدر.

وأشار المصدر المذكور في تصريحاته إلى أن زيارة الوفد القطري لم تقتصر على وزير الدفاع "خالد العطية"، بل شملت للمرة الأولى مستشارين ومدربين عقدوا لقاءات ثلاثية مع الجانب الليبي والتركي.

واعتبر ذلك بمثابة انتقال قطر من الدبلوماسية الناعمة إلى التعاون العسكري الرسمي، بالإضافة للدعم السياسي والمالي لحكومة الوفاق.

تعاون عسكري

من جانبه، قال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، إن المحادثات بين الجانب التركي والقطري اليوم في طرابلس شملت مجالات التعاون العسكري والأمني وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية لقوات حكومة الوفاق.

وتناولت المحادثات مستجدات الأوضاع في ليبيا والحشد العسكري شرق سرت ومنطقة الجفرة، إضافة إلى آليات التنسيق بين وزارات الدفاع في الدول الثلاث.

ووصل وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" ورئيس الأركان إلى العاصمة الليبية، لبحث الأنشطة المنفذة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بشأن التعاون الأمني والعسكري.

وبالتزامن، وصل أيضا وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، الإثنين، إلى العاصمة الليبية طرابلس، لإجراء لقاءات رسمية حيث جرى استقبال عسكري لـ"العطية" في مطار معيتيقة الدولي بطرابلس.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق الثلاثي حكومة الوفاق الليبية

متحدث الرئاسة التركية: تنسيقنا مع روسيا في ليبيا لا يستهدف أي دولة

قطر وتركيا والوفاق الليبية تعزز التعاون العسكري المشترك

الأطراف الليبية تتفق على وقف فوري لإطلاق النار والدعوة لانتخابات

تركيا تنفي استئجار أو تحويل ميناء الخمس الليبي لقاعدة عسكرية