توقعات بانكماش الاقتصاد العربي 4% بسبب كورونا

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 01:27 ص

يتوقع صندوق النقد العربي، انكماش الناتج المحلي الإجمالي في الدول العربية بحوالي 4% في العام 2020، بسبب تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

كما يشير تقرير آفاق الاقتصاد، الإثنين، إلى توقعات تعافي الاقتصادات العربية في عام 2021، بنسبة 2.6%.

وتسبب فيروس "كورونا" بانكماش معظم اقتصادات الدول العربية، باستثناء الاقتصاد المصري والذي من المتوقع نموه هذا العام بحوالي 2%.

في حين أن الجائحة والأوضاع الاقتصادية والسياسية الأخرى التي يشهدها لبنان، ستتسبب بانكماش الاقتصاد اللبناني بما لا يقل عن 12% في العام 2020.

وعلى صعيد دول الخليج، توقع التقرير انكماش اقتصاد السعودية بنسبة 4.6%، والإمارات بـ3.6%، وقطر بـ2%، والكويت بـ4.4%، وعمان بـ3.8، بينما ينكمش اقتصاد البحرين بنسبة 4.1%.

في المقابل، يتوقع التقرير تعافي اقتصاد السعودية بنسبة 2.7%، والإمارات بـ2.4%، وقطر بـ2.5%، والكويت بـ1.6%، وعمان بـ1.8%، بينما يتعافى اقتصاد البحرين بنسبة 1.9%.

ووفق التقرير، فيتوقع صندوق النقد العربي، انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة تتراوح ما بين 5- و8% في العام 2020، في ظل انتشار جائحة "كورونا".

وانخفض مستوى الاستهلاك العالمي، بنسبة 4.2%، أي ما يعادل 3.8 تريليون دولار، وهو ما يوازي الناتج الإجمالي المحلي لدولة مثل ألمانيا.

وتزيد تكلفة التداعيات الناجمة عن "كورونا"، عن تكاليف الحربين اللتين خاضتهما الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق مجتمعتين.

وكما هو متوقع، كان قطاع السياحة والسفر الأكثر تضررا بين القطاعات الاقتصادية، بسبب إلغاء الرحلات الجوية وإغلاق العديد من البلدان لحدودها، خاصة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا

من جديد.. ثنائية كورونا والنفط تضرب الاقتصادات العربية

من جديد.. كورونا يضرب الدول العربية والإغلاقات تعود

متى تعود الأعمال التجارية بالشرق الأوسط لمستوى ما قبل كورونا؟