نزاهة الكويتية توقع مذكرة تفاهم لمكافحة غسل الأموال

الأربعاء 19 أغسطس 2020 07:29 م

وقعت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بالكويت، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع وحدة التحريات المالية تتعلق بالتعاون المشترك وتبادل المعلومات في مجال مكافحة غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

وقالت "نزاهة" في بيان، إن المذكرة تأتي تتويجا للجهود التي تبذلها الهيئة والوحدة في مجال بناء تكامل الأجهزة الرقابية في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية وتفعيلاً لتوجيهات الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" رئيس مجلس الوزراء مؤخرا خلال لقائه الجهات الرقابية.

وأوضحت أن رئيس مجلس الوزراء أكد خلال اللقاء أن المرحلة الحالية تستوجب اعتماد نهج عملي في مواجهة الفساد تتكامل فيه كل الجهود والطاقات على نحو منظم يحقق التنسيق والتعاون بين الجهات الرقابية بما يكفل انتظامها ووحدتها في مواجهة آفة الفساد.

ولفتت إلى أن المذكرة التي تدخل حيز النفاذ بمجرد التوقيع عليها تهدف إلى إرساء إطار التعاون والتنسيق المستمر بين الطرفين.

كما تهدف الاتفاقية إلى تفعيل آلية تبادل المعلومات بشأن الخاضعين لقانون الهيئة والمكلفين بتقديم إقرارات الذمة المالية باعتبارهم من الفئات المعرضة للمخاطر وتتضمن تحديد نطاق المعلومات المتبادلة وآلية تبادلها واستخدامها في مجال التحريات وجمع الاستدلالات التي يجريها الطرفان في جرائم غسل الأموال.

وقبل يومين، كشف مصدر رفيع المستوى أن جرائم الفساد لم تتوقف في الكويت رغم وجود 90 جهة رقابية في البلاد.

وأكد المصدر لصحيفة "القبس" أن هناك 52 جهة رقابية في جميع الجهات الحكومية، إضافة إلى 30 جهة رقابية داخل الشركات الحكومية والمساهمة، جميعها لها دور رقابي في ضبط مكامن الخلل، أو الفساد الإداري والمالي، لكنها غير مفعّلة كما يجب.

وتعد الكويت من أكثر الدول التي تستخدم في تمرير جرائم غسيل الأموال، وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر مطلعة أن بعض الدول شريكة في مؤامرة غسل الأموال، التي تجرى في الكويت.

وأضافت أن الدول التي لم تسمها "تقوم وعبر فاسدين تابعين لها بتحويل البلاد إلى حديقة خلفية لغسل الأموال؛ بهدف إبعاد أنظار المنظمات والمؤسسات الدولية عن الموبقات التي تقوم بها، وحتى لا يتم تخفيض تصنيفاتها في المؤشرات الدولية".

وفي 5 يوليو/تموز الماضي، أمر أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بالحزم في مكافحة الفساد بأشكاله كافة، وتطبيق القانون بالعدل والمساواة على الجميع.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

هيئة نزاهة الفساد في الكويت غسيل الأموال

رئيس الوزراء الكويتي: إجراءات صارمة وجادة لمكافحة الفساد

المحامي العام الكويتي يشكو من حملة للتشكيك في نزاهته

الغانم يتهم مؤسسات دولية باستغلال الكويت كحاضنة لغسل الأموال

الكويت.. ندوة تقدر حجم الفساد سنويا بـ1.2 مليار دينار