الكاظمي يقيل قيادات أمنية بالبصرة بعد اغتيال ناشطة عراقية

الأربعاء 19 أغسطس 2020 10:56 م

أقال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" قائد الشرطة وعددا من مدراء الأمن في محافظة البصرة في أعقاب انتقادات واسعة لهم بعد أنباء مقتل الناشطة العراقية والطبيبة "رهام يعقوب"، مساء الأربعاء.

وقال "الكاظمي" الذي يزور الولايات المتحدة، في تغريدة له على "تويتر"، مساء الأربعاء: "أقلنا قائد شرطة البصرة وعددا من مدراء الأمن بسبب عمليات الاغتيال الأخيرة، وسنقوم بكل ما يلزم لتضطلع القوى الأمنية بواجباتها".

وشدد رئيس وزراء العراق على أن "التواطؤ مع القتلة أو الخضوع لتهديداتهم مرفوض، وسنقوم بكل ما يلزم لتقوم أجهزة وزارة الداخلية والأمن بمهمة حماية أمن المجتمع من تهديدات الخارجين على القانون"، حسب وصفه. 

وأطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة كانت تستقلها خبيرة التغذية والطبيبة العراقية "رهام يعقوب"، برفقة 3 سيدات أخريات في وسط مدينة البصرة ما أدى لمقتلها على الفور، كما أسفر الحادث عن مقتل إحدى مرافقاتها كذلك.

وتداول عدد من الناشطين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، تقارير عن الحادث، بالإضافة إلى صور للسيارة التي كانت تستقلها الناشطة العراقية.

ويدين الناشطون العراقيون تراخي الشرطة في كشف حوادث الاغتيال، ما أدى لزيادة جرأة منفذيها على تكرارها مرارا، وكان أشهر تلك الحوادث، اغتيال الخبير الأمني والاستراتيجي البارز "هشام الهاشمي"، يوليو/تموز الماضي أمام منزله في العاصمة العراقية بغداد.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي

العراق.. إقالة قائد شرطة البصرة بعد محاولة اغتيال فاشلة لناشطين

نجاة ناشط عراقي من محاولة اغتيال في بغداد

الكاظمي يزور عائلة ناشطة عراقية تعرضت للاغتيال في البصرة

غضب في العراق بعد نشر تصريحات جنسية لناشطة تحت الإكراه