الإسكوا: نسبة الفقر في لبنان تتضاعف إلى 55%

الجمعة 21 أغسطس 2020 10:34 ص

كشفت دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) عن تضاعف نسبة الفقراء من سكان لبنان لتصل إلى 55% عام 2020، بعد أن كانت 28% في 2019.

الدراسة كشفت أيضا عن ارتفاع نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع بـ3 أضعاف من 8 إلى 23% خلال الفترة نفسها.

وذكرت الدراسة أن الانفجار الهائل في مرفأ بيروت، والتزايد المتسارع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، يشلان لبنان الذي يعاني أصلا من آثار صدمات متداخلة أنهكت اقتصاده وتسببت في قفزة غير مسبوقة في معدلات الفقر.

وأشارت الدراسة إلى أن العدد الإجمالي للفقراء من اللبنانيين أصبح يفوق 2.7 مليون شخص، حسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من 14 دولارا في اليوم)، وأن هذا يعني عمليا تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، وانخفاض نسبة ذوي الدخل المتوسط إلى أقل من 40% من السكان.

وأكدت أن فئة الميسورين ليست بمنأى عن الصدمات، حيث تقلصت إلى ثلث حجمها هي أيضا، من 15% في 2019 إلى 5% في 2020.

صندوق وطني للتضامن المجتمعي

ودعت الأمينة التنفيذية للإسكوا "رولا دشتي" إلى إنشاء صندوق وطني للتضامن المجتمعي، مشددة على أن هذا الأمر يمثل ضرورة ملحة لمعالجة الأزمة الإنسانية وتقليص فجوة الفقر في لبنان.

كما طالبت أيضا في هذا الصدد الجهات المانحة الدولية بتوجيه الدعم نحو تأمين الأمن الغذائي والصحي وتعزيز الحماية الاجتماعية.

وقالت "دشتي" -في تصريح لها تعقيبا على الدراسة- إن "التضامن ضروري حسب الدراسة، إذ يسجل لبنان أعلى مستويات التفاوت في توزيع الثروة في المنطقة العربية والعالم".

ففي 2019، بلغت ثروة أغنى 10% ما يقارب 70% من مجموع الثروات الشخصية التي تقدر قيمتها بنحو 232.2 مليار دولار.

ومنظمة الإسكوا إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية، وتعزيز التكامل الإقليمي، وتتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تفجير بيروت إسكوا الإسكوا

الأسكوا تحذر من فقدان 1.7 مليون عربي وظائفهم بسبب كورونا

فايننشال تايمز: طرابلس تجسد التباين الصارخ في الثروة داخل لبنان

البنك الدولي: الفقر سيطال أكثر من نصف سكان لبنان

الأمور تتجه للأسوأ.. 60% من سكان لبنان تحت خط الفقر

الأزمة تتفاقم.. فقراء لبنان ينبشون النفايات بحثا عن قوتهم