كبار السن متهمون بنشر الأخبار الزائفة على الإنترنت

الجمعة 21 أغسطس 2020 11:53 م

كشفت دراسة حديثة، أن المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر عن طريق كبار السن الذين يشاركون الأخبار المزيفة والروابط المريبة أكثر من الفئات العمرية الأخرى، وذلك بمعدل يصل إلى سبعة أضعاف نظرائهم الأصغر سنا.

وتقول "نادية براشير"، زميلة ما بعد الدكتوراه، قسم علم النفس بجامعة هارفارد، إن هناك تفسيرين شائعين لمشاركة كبار السن الكثير من المعلومات المضللة على شبكة الإنترنت، إلا أن جذور كل منهما مستمدة من الحدس والقوالب النمطية وليس من البيانات. 

وأوضحت أن "السبب الأول الذي يتم تقديمه غالبا هو التدهور المعرفي؛ فالتقدم بالعمر يجعل المستخدمين الأكبر سنا أقل قدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة من أولئك الأصغر سنا". 

وأضافت: "أما السبب الثاني فهو الشعور بالوحدة؛ حيث يميل المستخدمون الأكبر سناً إلى مشاركة المعلومات المضللة أثناء محاولتهم إقامة علاقات مع أشخاص آخرين". 

ولكن بحسب تحليل "براشير"، المنشور في دورية الاتجاهات الحالية في علم النفس، فإن كلا التفسيرين لا يشرح أي منهما ما يحدث بشكل كامل، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

يضاف لذلك، أن كبار السن أقل إلماماً بالمنصات الاجتماعية من الأجيال الأصغر سناً، فإنهم يميلون إلى وجود عدد أقل من الأشخاص في دوائر أوساطهم الاجتماعية، ويميلون كذلك إلى الثقة في الأشخاص الذين يعرفونهم بشكل كبير.

وفي دراسة أخرى قام بها باحثون من جامعتي نيويورك وبرينستون، في أمريكا، وجدت أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً هم الأكثر عرضة لمشاركة الأخبار المزيّفة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ووفقا لما نشرته مجلة "ساينس أدفانس"، فقد وجد الباحثون أنه بغض النظر عن الأيديولوجيا، فإن مستخدمي "فيسبوك" الذين يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر يتشاركون تقريباً 7 أضعاف عدد المقالات الإخبارية المزيّفة من المستخدمين الأصغر سناً، والذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 44 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأخبار المزيفة كبار السن

فيسبوك تحذف مليارات الحسابات المزيفة وملايين المنشورات لإساءتها للأطفال