فرنسا عن الاتفاق الليبي: خطوة إيجابية يجب أن تطبق

الجمعة 21 أغسطس 2020 11:59 م

اعتبرت فرنسا أن إعلان السلطتين المتنازعتين في ليبيا، وقفًا لإطلاق النار وتنظيم انتخابات، "خطوة إيجابية"، مشددة على أن هذه التعهدات "يجب أن تطبق على الأرض".

وقال بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، إن "تصريحات رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس النواب التي تدعو خصوصًا إلى وقف فوري لإطلاق النار، ووقف العمليات العسكرية في ليبيا، واستئناف إنتاج النفط تمثل خطوة إيجابية".

ودعا البيان، جميع الأطراف إلى "التنفيذ الفعلي لوقف الأعمال العدائية والالتزام بنية حسنة بإبرام اتفاق وقف دائم لإطلاق النار، يسمح عبر خطوات متبادلة وموثوق بها ويمكن التحقق منها باستئناف المسار السياسي وإنهاء جميع التدخلات الخارجية في ليبيا".

ودعت باريس أيضًا، الطرفين المتنازعين إلى "مواصلة جهودهما للسماح باستئناف إنتاج النفط في أسرع وقت وتوزيع عائداته بشفافية". وجددت تأكيدها أن "لا حلّ عسكريًا في ليبيا".

وذكّرت أن "فرنسا تدعو للعودة إلى المسار السياسي، برعاية الأمم المتحدة وعلى أساس معايير يتفق عليها الليبيون، بهدف التمهيد لتنظيم انتخابات".

يأتي ذلك تعليقا على مع أعلنه كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني "فائز السراج"، ورئيس مجلس نواب شرق ليبيا (برلمان طبرق) "عقيلة صالح"، في وقت سابق الجمعة، بشأن وقف إطلاق النار والعمليات القتالية في ليبيا.

ودعا كل من "السراج" و"صالح"، في بيانين منفصلين، إلى استئناف إنتاج النفط وتصديره، وتجميد إيراداته في حساب خاص بالمصرف الليبي الخارجي، ولا يتصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبضمانة البعثة الأممية والمجتمع الدولي.

يأتي ذلك عقب نحو شهرين على حشد الطرفين قواتهما حول سرت والجفرة، بينما دعت الولايات المتحدة وألمانيا لجعلهما منطقة منزوعة السلاح وفتح الحقول والموانئ النفطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب الليبية الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا

قطر تعلن موقفها من وقف إطلاق النار في ليبيا

إخوان ليبيا مرحبة بوقف إطلاق النار: لا بديل عن الحوار

وزير داخلية الوفاق يشيد بموقف الجزائر بعد إعلان وقف اطلاق النار

قوة عسكرية فرنسية تصل قاعدة تمنهنت جنوبي ليبيا.. ماذا يحدث؟