طالبوا بحفظ سريتها.. محامو الجبري يقدمون مستندات شائكة لمحكمة واشنطن

السبت 22 أغسطس 2020 11:32 م

أفادت قناة "الجزيرة" بأن محاميي المسؤول الأمني السعودي السابق "سعد الجبري" قدموا مستندات لمحكمة واشنطن، وطالبوها بحفظ سريتها لاحتوائها على معلومات شائكة.

ولم تورد القناة مزيدا من التفاصيل حول تلك المستندات، وما إن كانت سيتم الكشف عن جزء من محتواها في الجلسة المقبلة.

وينتظر أن تنتهي، في 28 من الشهر الجاري، المهلة التي منحتها محكمة واشنطن لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، و13 سعودياً آخرين، للرد على التهم التي وجهها لهم "الجبري" ضابط المخابرات السابق.

ونشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، في 11 من الشهر الجاري، صوراً لوثائق محكمة واشنطن التي تنص على استدعاء "بن سلمان"، و13 آخرين، وأظهرت موعداً نهائياً لهم للرد على الدعوى.

وجاء في نص مذكرات الاستدعاء الموجهة إلى "بن سلمان" والـ13 الآخرين، أنه "تم رفع دعوى قضائية ضدك. في غضون 21 يوماً بعد إرسال هذا الاستدعاء إليك (دون احتساب اليوم الذي تلقيته فيه)... يجب أن تقدم للمدعي رداً على الشكوى المرفقة أو التماساً بموجب المادة 12 من القواعد الفيدرالية للإجراءات المدنية".

ويعتبر الاستدعاء إخطارا رسمياً بوجود دعوى قضائية، يدعو الأفراد الذين تتم مقاضاتهم للمثول أمام المحكمة.

وتتهم الدعوى ولي العهد السعودي بتشكيل فريق لترتيب قتل "الجبري" خلال إقامته في مدينة بوسطن الأمريكية عام 2017، ومحاولته على مدى أشهر نشر عملاء سريين في الولايات المتحدة في محاولة لتعقب مكان الضابط السابق، وتطالبه بتعويضات.

وعندما فشلت تلك المحاولات أرسل "بن سلمان" فريقا آخر لاغتيال "الجبري" في كندا، بعد أسبوعين فقط من اغتيال "خاشقجي"، حسب الدعوى، التي تضمنت أوراقها نص رسالة من ولي العهد السعودي يطلب فيها من ضابط المخابرات السعودي السابق العودة للمملكة خلال 24 ساعة وإلا سيقتل.

وتقول الدعوى إن استهداف "بن سلمان" لـ"الجبري" يعود إلى اعتقاد ولي العهد السعودي بأن علاقات الضابط السعودي السابق الوثيقة مع مجتمع الاستخبارات الأميركي تقف في طريقه لتعزيز النفوذ والسلطة بين المسؤولين في واشنطن.

وحسب مستندات الدعوى، فإن "الجبري" علم من أصدقائه الأمريكيين بوجود تهديدات ذات مصداقية جعلته يخشى على سلامته ويفر من المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الجبري بن سلمان وليا العهد

مسؤول سعودي: المملكة تحضر ردها على دعوى سعد الجبري

أنباء عن اعتقالات سعودية جديدة في صفوف أقارب سعد الجبري

بأوامر بن سلمان وإشراف سعود القحطاني.. تفاصيل مثيرة في واقعة الاختطاف الثاني لسلطان بن تركي

رغم المصاعب بسبب قضية الجبري.. ترامب يتطلع لصفقة سلاح كبرى مع بن سلمان

بن سلمان يوكل محامين أمريكيين للدفاع عنه في قضية سعد الجبري