وفد أمريكي يزور الكويت لتقصي قضية الصندوق الماليزي

الأحد 23 أغسطس 2020 10:10 ص

يزور وفد أمريكي جنائي مالي، الكويت، قريبا، في إطار التقصّي حول ملفات غسل أموال، التي ظهرت أخيراً على السطح، وأهمها "الصندوق الماليزي".

ونقلت صحيفة "القبس" (محلية)، عن مصدر قوله إن الفريق "سيقدّم خلال جولته ما في حوزته من معلومات للجهات المالية والأمنية عن عدد من الملفات، على رأسها التحويلات المالية المختلسة من الصندوق الماليزي، خصوصاً أن هناك بعض الدول استقبلت أموالاً، مصدرها الصندوق، وحُوِّلت في ما بعد إلى بنوك محلية وإقليمية".

وأشار المصدر، إلى أن الفريق الأمريكي سيتقصَّى معلومات عن ملفات أخرى تحوم حولها شبهات للتحقّق منها قد تساعد في كشف ملفات غسل أموال جديدة أو حقائق حديثة عن ملف "الصندوق الماليزي".

وأوضح أن التنسيق، حول استقبال الفريق "الجنائي ـــــ المالي" وتسهيل مهامه في الكويت، سيكون مع جهات رقابية مالية وأمنية.

وتدور قضية الصندوق الماليزي حول تورط شخصيات ومؤسسات كويتية في عمليات غسل أموال بالاشتراك مع الحكومة الماليزية وإحدى الشركات الصينية.

ويبلغ عدد الدول التي تجري تحقيقات بشأن أموال الصندوق منذ مارس/آذار 2016، نحو 8 دول على الأقل، وهي ماليزيا والولايات المتحدة وسويسرا وهونج كونج وسنغافورة و3 دول خليجية، وتعتبر واحدة من أكبر فضائح الفساد الدولية، التي شملت كذلك رئيس وزراء ماليزيا الأسبق "نجيب عبدالرزاق".

وتبحث جهات التحقيق الماليزية والأوروبية في تلاعبات مالية تسببت في إهدار ما يقارب 10 مليارات دولار بصفقات فساد لم يعد منها للصندوق شيء، وكادت تصل بماليزيا إلى الانهيار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصندوق السيادي الماليزي فضيحة الصندوق الماليزي

حقيقة هروب برلماني كويتي خوفا من فضيحة الصندوق الماليزي

محذرا من فتنة التسريبات.. ولي عهد الكويت: الأسرة الحاكمة ليست فوق القانون

مقابل 3.9 مليار دولار.. ماليزيا وجولدمان ساكس يتفقان على تسوية فضيحة صندوق التنمية

تفاصيل جديدة عن بدايات قضية فساد الصندوق الماليزي