فلويد جديد.. الاحتجاجات تضرب أمريكا بعد إطلاق شرطي النار على رجل أسود

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 11:59 ص

اندلعت احتجاجات في مقاطعة كنوشا في ولاية وسكنسون الأمريكية، بعد أن أطلق شرطي النار على رجل أسود في الظهر عدة مرات من مسافة قريبة، حين كان الرجل يهم بركوب سيارته.

ونقل الرجل المصاب "جاكوب بليك" إلى المستشفى، حيث وصفت الشرطة حالته بالخطيرة.

وقال حاكم ولاية وسكنسون "توني إيفرز" إن "جاكوب بليك" أطلق عليه النار عدة المرات، وإنه ليس أول شخص من ذوي البشرة السوداء الذين يطلق عليهم النار أو يقتل بلا شفقة، على أيدي قوات الشرطة الأمريكية.

وأعرب "إيفرز" عن تضامنه مع الأمريكيين السود قائلا إنه "يقف مع كل أولئك الذين طالبوا وما زالوا يطالبون بالعدالة والإنصاف والمحاسبة، لأجل أرواح الأمريكيين السود في الولايات المتحدة".

وبعد أن أرخى الليل سدوله جرت صدامات بين محتجين وعناصر الشرطة في مدينة كنوشا، التي أعلن فيها حظر التجول لاحقا.

وقالت وزارة العدل إن تحقيقا جنائيا بشأن عملية إطلاق النار قد فتح، وإن الشرطي المتورط في الحادث قد وضع في حالة إجازة إدارية.

من جانبها، قالت الشرطة إن عملية إطلاق النار وقعت عندما كانت تتعامل مع حادث محلي، في حين أظهرت لقطات مصورة بواسطة هاتف خلوي شرطيان يلاحقان رجلا أسود، وهما يشهران نحوه سلاحهما فيما كان يمشي حول سيارته، وعندما فتح "جاكوب" باب السيارة وحاول أخذ مكانه أمام المقود، مسكه أحد عناصر الشرطة من قميصه من الخلف، وأطلق عليه العديد من الرصاصات في الظهر.

وقال محامي الحقوق المدنية "بن جرامب"، إن أولاد "بليك" الثلاثة كانوا داخل السيارة عندما حاول والدهم فض شجار بين امرأتين.

وغرد "جرامب" على موقع "تويتر" قائلا: "إن الأولاد سيصابون بصدمة إلى الأبد، بعد أن رأوا شرطيا يطلق النار على والدهم".

ويمثل "جرامب" عائلة "جورج فلويد"، الرجل الأسود الذي مات في 25 مايو/أيار الماضي، عندما جثم شرطي أبيض بركبته على رقبته حوالي 9 دقائق، فكتم أنفاسه.

وسارع المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية "جو بايدن" بإصدار بيان يطالب فيه بالتحقيق السريع والشفاف في الحادث.

وقال "بايدن": "هذا الصباح تستيقظ الأمة مرة أخرى في حزن شديد وغضب بسبب استخدام القوة المفرطة ضد ضحية أخرى، مواطن أمريكي أسود"، مضيفا: "يجب محاكمة الضباط المسؤولين".

إلى ذلك، أعلنت سلطات الولاية حالة الطوارئ بعد اندلاع الاحتجاجات لكنها لم تذكر الأسباب التي أدت إلى إطلاق النار على الضحية.

ويظهر مقطع فيديو نشر على الإنترنت كيف أطلق شرطي، من اثنين كانا يتبعان الرجل، النار عليه في الظلام، عندما كان يحاول فتح باب سيارة وركوبها في مدينة كينوشا.

وتجمع مئات من المحتجين أمام مقار الشرطة، ورشقوا الشرطة بالطوب وقنابل المولوتوف، وأضرمت النار في بعض السيارات، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع.

كما خرج مئات المتظاهرين للشوارع في مسيرات مرددين هتافات "لن نتراجع"، وفرض حظر التجول خلال الليل.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا أسود جورج فلويد

الثاني خلال شهر.. مقتل شاب أسود برصاص الشرطة الأمريكية

أمريكا.. إرسال 200 عنصر أمن فيدرالي لاحتواء احتجاجات ويسكونسين

وقف 7 ضباط شرطة عن العمل بنيويورك بعد وفاة معتقل أسود مختنقا

مقتل رجل أسود على يد شرطي أبيض يثير غضبا في أمريكا