إصابة بكورونا تفرض قيودا على قمة مصرية أردنية عراقية في عمان

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 07:05 م

التقى قادة كل من مصر والعراق والأردن في مطار الملكة علياء بالعاصمة الأردنية عمان، الثلاثاء، في أعمال قمة ثلاثية متوقع أن تبحث التطورات الأخيرة بالمنطقة. فيما تسببت إصابة بكورونا لوزير عراقي ضمن وفد بلاده بالقمة في اتخاذ إجراءات احتزازية تضع قيودا على اجتماعاتها.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، والعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، عددا من ملفات التعاون الاقتصادية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، إلى جانب القضايا السياسية.

والتقى العاهل الأردني بـ"السيسي" و"الكاظمي" في اجتماعات منفصلة قبل بدء القمة، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وتناولت اللقاءات العلاقات الثنائية، وآخر التطورات في المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما بحثت آليات التعاون والتنسيق المشترك للحد من انتشار وباء كورونا في المنطقة، وسبل التخفيف من آثاره الإنسانية والاقتصادية.

وجدد العاهل الأردني تأكيده على ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتنعقد القمة في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي بكورونا إثر وصوله إلى الأردن تحضيرا للقاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي، "أحمد ملال طلال"، لوكالة فرانس برس إن "القمة تعقد الثلاثاء، لكن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة كإجراء احترازي".

وتعد مصر والأردن من حلفاء واشنطن في المنطقة.

وعقدت الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات الإسلامية المتطرفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة عمان عبدالفتاح السيسي

برفقة مسؤولين أمنيين وعسكريين.. السيسي يشارك في قمة عمان

زعماء مصر والعراق والأردن يدعون لسلام عادل يلبي حقوق الفلسطينيين

ما وراء كواليس قمة عمان.. أهداف اقتصادية وخطط استخباراتية

تحضيرا لاجتماع اللجنة العليا.. وفد مصري يزور العراق