%90 من المقاعد شاغرة.. الإغلاق يهدد رياض الأطفال بالسعودية

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 07:56 م

حذر خبير تعليم سعودي من أزمة تواجه مدارس رياض الأطفال في السعودية بصفة خاصة وقد تتسبب في إغلاقها جراء فيروس "كورونا".

وقال رئيس لجنة التعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية سابقا "إبراهيم السالم" إن المقاعد الشاغرة في مدارس رياض الأطفال قد تصل إلى 90% بسبب عدم وجود تعليم حضوري.

وقال إن "كثيرا من ملاك مدارس الطفولة أخذوا قروضا من الدولة لتشغيلها"؛ لذلك يشكل الأمر أزمة كبيرة بالنسبة لهم.

وتابع: "بعد قرار التعليم عن بعد لن يتمكن تلاميذ رياض الأطفال من التعليم الحضوري، ولن يكون لها فائدة أو قبول من الأسر لتعليم أبنائهم عن بعد من خلالها؛ لكون التعليم الحضوري هو الأساس فيها، لتمكين الطالب من المهارات الأساسية في الكتابة والقراءة وتعلم الكثير من العادات والسلوكيات المهمة".

أيضا، كشف "السالم" أن نسب الطلاب في المدارس الأهلية، في ظل كورونا، قلت وستقل معها نسب التوظيف، مطالبا الحكومة بدعم المدارس خشية تعرضها للإغلاق.

 

وأشار  إلى أن هناك مبالغ كبيرة مترتبة لتشغيل المدارس، من مرتبات للموظفين، إلى مبالغ طائلة للمتطلبات التشغيلية من إجارات المباني والإنترنت، إضافة إلى تكاليف الإقامات والزكاة والدخل وتراخيص الدفاع المدني التي أصبحت بحد ذاتها مكلفة جدا وأضرت بالمستثمرين.

وزاد: "مع العلم أن الكثير من المستثمرين لديهم التزامات لسداد القروض التي حصلوا عليها لبناء مؤسسات تعليمية بجودة عالية".

"السالم" طالب بأن تعوض وزارة التعليم المدارس الأهلية خسائرها لمدة 3 سنوات قادمة لأن ضررها مستمر؛ بهدف استمرار أعمالها وعدم تعثر زيادة نسبة المدارس الأهلية وفق رؤية المملكة.

ولفت إلى أن الكثير من أولياء الأمور نقلوا أبناءهم من مدارسهم الأهلية إلى مدارس أخرى حكومية بحكم أن التعليم أصبح عن بعد.

وقال: "كانت حجة أولياء الأمور أنهم في غنى عن دفع الرسوم مع توفير وزارة التعليم المنصات التعليمية الموحدة للمدارس الأهلية والحكومية، والضرر الناتج كبير على القطاع الاقتصادي وستعطل الدورة الاقتصادية الطبيعية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رياض الأطفال

الدراسة بالسعودية عن بعد في الأسابيع السبعة الأولى