الكاظمي يعلن التوصل لخيوط بقضية اغتيال ناشطين ومتظاهرين عراقيين

الجمعة 28 أغسطس 2020 12:10 ص

كشف رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" أن حكومته توصلت إلى "خيوط جديدة" في قضية اغتيال المتظاهرين والناشطين، على يد مسلحين مجهولين.

وأضاف "الكاظمي"، في مقابلة نشرتها، الخميس، صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، أن حكومته تسعى حاليا إلى "كشف الحقائق المتعلقة بقتل المتظاهرين".

وأكد التوصل إلى "بعض الخيوط (في هذا الشأن) لكن التحقيقات تتطلب وقتا"، دون تفاصيل أخرى.

وشهدت محافظات عراقية مؤخرا حوادث اغتيال لناشطين، أبرزهم "رهام اليعقوب"، و"هشام الهاشمي"، و"تحسين أسامة"، من قبل مسلحين مجهولين.

وفي سياق متصل، تعهد "الكاظمي" بالتحرك ضد الجماعات الخارجة عن القانون وتأمين كيانات الدولة، مشيرا إلى أن "الجماعات (المسلحة) التي تعتقد أنها فوق القانون ستشهد قريبا تحركات جادة من قبل قواتنا الأمنية".

وقال إن "الجماعات الإجرامية تسيء استخدام نقاط الضعف في بعض أجهزتنا الأمنية"، مؤكدا أن برنامج الحكومة مبني على تأكيد سيادة الدولة، وحظر استخدام السلاح خارج القانون.

ولفت إلى أن العمل يجرى حاليا على إعادة تشكيل قوات الأمن وتطهيرها من كل العناصر الفاسدة، مشيرا أن الحكومة "تعمل على تأمين كيانات الدولة، ومحاربة الأفراد غير الوطنيين".

واستدرك "الكاظمي": "لكن هذا يستغرق وقتا، وسنحاسب هؤلاء الأشخاص على الجرائم التي ارتكبوها".

وحول ملف الهجمات الصاروخية التي تستهدف المواقع الرسمية والقواعد العسكرية، قال إن حكومته "ستواصل اعتقال من يقف وراءها"، والذين يهدفون إلى "إحراج الحكومة".

وتتعرض المنطقة الخضراء، التي تضم السفارة الأمريكية في بغداد، والقواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف لهجمات صاروخية، منذ مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية، مطلع العام الجاري.‎

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي اغتيال ناشط

العراق.. العامري يدعم الكاظمي في دعواته ضد حمل السلاح

استنفار أمني في ذي قار العراقية للبحث عن ناشط مختطف

صحفيون عراقيون يتلقون تهديدات بالقتل من جماعات مسلحة

بعد 6 أشهر من رئاسته للحكومة.. ماذا قدم مصطفى الكاظمي للعراق؟

ناشطة عراقية تروي تفاصيل 4 أيام من الاختطاف والتعذيب

العراق.. محتجون يطالبون بكشف قتلة الناشطين وآخرون بالتعيين

احتجاجات العراق.. اشتباكات ببغداد ومقتل متظاهر بساحة التحرير (فيديو وصور)

مظاهرات ببغداد ومدن عراقية للمطالبة بإنهاء الإفلات من العقاب