صحيفة: انقلاب عسكري وشيك في باكستان بتخطيط سعودي خليجي

الجمعة 28 أغسطس 2020 10:26 ص

قالت صحيفة هندية إن "باكستان على موعد مع انقلاب عسكري وشيك تخطط له السعودية وعواصم خليجية أخرى"، للإطاحة برئيس الوزراء "عمران خان"، إثر التوتر بين الرياض وإسلام آباد، على خلفية عدة ملفات أهمها قضية كشمير.

جاء ذلك في تقرير لصحيفة "TIFIPOST"، أوضح أن هذا الانقلاب يقوده رئيس أركان الجيش الباكستاني الحالي الجنرال "قمر جاويد"، بدعم من الرياض وبعض العواصم الخليجية، للإطاحة بـ"عمران خان"، وتنصيب رئيس الأركان السابق الجنرال "رحيل شريف" قائدا للبلاد.

وأضافت الصحيفة أن السعودية تقود حاليا جهودا خليجية مكوكية لإقناع "رحيل شريف" بدخول السياسة في باكستان، وتحمل مسؤولية أكبر، مؤكدة أن أيام "عمران خان" في منصبه أصبحت معدودة الآن.

وأشارت الصحيفة إلى وجود خلاف بين باكستان وعدد من دول الخليج في عدد من القضايا، أبرزها قضية كشمير، بعد أن تم تجاهلها مرارا وتكرارا من قبل منظمة التعاون الإسلامي التي تقودها السعودية.

وأضافت: "جن جنون باكستان، وهدد وزير خارجيتها السعودية، قائلا في بث تلفزيوني مباشر إن بلاده تتطلع إلى الدول الإسلامية الأخرى ذات التفكير المماثل، من أجل دعمها في قضية كشمير".

وأوائل الشهر الجاري، طالب وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، السعودية بإظهار قيادة في الرد على قضية ضم الهند لإقليم كشمير.

ودعا الرياض إلى عقد اجتماع خاص لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تقودها السعودية، لمناقشة موضوع كشمير.

وجاءت الدعوة نتاجا لأشهر من إحباط إسلام أباد؛ لعدم تحرك السعودية.

وقال "قريشي" إن فشل السعودية بالدعوة إلى جلسة خاصة تعني أن بلاده مضطرة للطلب من دول إسلامية أخرى مثل ماليزيا وإندونيسيا وإيران لعقد جلسة، وهي الدول التي وقفت مع باكستان، وعبرت عن موقف متضامن مع كشمير.

ولفتت الصحيفة الهندية إلى أن تصريحات وزير الخارجية الباكستاني أثارت غضب السعودية، وقامت بازدراء قائد الجيش الباكستاني بشكل كبير أثناء زيارته للسعودية مع رئيس المخابرات الباكستانية.

وتابعت الصحيفة: "حتى إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، رفض مقابلة الجنرال باجوا؛ بسبب تصرفات السياسيين في بلاده. كما قررت السعودية استنزاف باكستان اقتصاديا، من خلال إيقاف إمدادات النفط، والمطالبة بالسداد الفوري للقروض، وهو ما دفع عمران خان إلى التعجيل بإرسال وزير خارجيته إلى بكين؛ لبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الصيني وانغ يي، تمهيدا لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينج المرتقبة لباكستان خلال العام الجاري".

وعلى خلفية تصريحات وزير الخارجية الباكستاني، طلبت السعودية سريعا رد قرض مليار دولار، وهو جزء من 3 مليارات دولار وعدت الرياض بإقراضها لباكستان في  نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

كما لم يتم تجديد تسهيلات نفطية سعودية لباكستان بقيمة 3.2 مليار دولار بعد نهاية مدتها في مايو/أيار الماضي.

وقللت باكستان من أهمية طلب السعودية القرض، وبعدما دفعته، أعلن عن زيارة قائد الجيش الجنرال "قمر جافيد باجوا" إلى السعودية في 17 أغسطس/آب، وتم تصوير الزيارة على أنها مرتبة من قبل، ولإجراء محادثات عسكرية مشتركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الباكستانية العلاقات الباكستانية السعودية

وزير خارجية باكستان: نحن والسعودية لدينا نفس النهج بخصوص التطبيع مع إسرائيل

الجزيرة: باكستان قد تفشل في لعبة التوازن

لهذا السبب تدخل الجيش الباكستاني لإدارة التوترات مع السعودية

مصالح متباينة.. هل انتهى شهر العسل الطويل بين السعودية وباكستان؟