أساء للصحابة.. توقيف شيعي بالبحرين بتهمة التحريض على الكراهية

السبت 29 أغسطس 2020 09:38 ص

أوقفت السلطات البحرينية رجلا شيعيا بعد تداول مقطع مصور له وهو يسب الصحابة، ووجهت له تهمة نشر الطائفية والتحريض على الكراهية.

ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطعا مصورا لرجل يلعن كبار الصحابة؛ أمثال "عمر بن الخطاب"، و"أبي بكر الصديق"، و"أبي عبيدة بن الجراح" رضي الله عنهم.

وخلال المقطع، ظهر الرجل الذي لا يرتدي ملابس رجال الدين وهو يدعو على الصحابة المذكورين باللعن، خلال ترديده دعاءً على طريقة رجال الدين الشيعة المعروفة، ولم يتسنَّ التحقق من صحة الفيديو أو من تاريخ تسجيله.

فيما قالت صحيفة "الوطن" البحرينية، الجمعة، إنه تعقيبا على مقطع مصور متداول بالواقعة، قامت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني باستدعاء وتوقيف شخص ارتكب مخالفات قانونية أثناء إلقائه خطبة بإحدى المناسبات الدينية.

وأضافت: "حيث تعدى (الموقوف) على الصحابة الكرام وأهان علنا رمزا أو شخصا موضع تمجيد أو تقديس لدى أهل ملّة؛ الأمر الذي يعد ارتكابا للفعل المجرم بنص المادة (2/310) من قانون العقوبات، فضلا عن كونه يسهم في إثارة الفتنة وتشجيع التطرف وتهديد السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي".

وفي السياق ذاته، أكد رئيس النيابة العامة في البحرين "إبراهيم البنجاسم" على أن حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع وفق أسس وضوابط تراعي أحكام الدستور والقانون وبما لا ينال من حرمة الدين أو ثوابته أو رموزه ولا يثير الفرقة والطائفية بين أفراد المجتمع على نحو يضحى معه ذلك المسلك جريمة تحمل مرتكبها المسؤولية الجنائية، ويستحق عنها العقوبة المقررة قانونا.

ويواصل الشيعة احتفالاتهم الخاصة بذكرى يوم "عاشوراء" على طريقتهم التي تختلف عن طريقة إحياء المسلمين السنة لها.

ويختلف الفريقان في إحيائهم لذكرى عاشوراء؛ فبينما يعتبره السنة يوم فرح لكونه اليوم الذي نجا فيه نبي الله "موسى" من "فرعون"، يعتبره الشيعة يوم حزن؛ لأنه اليوم الذي قتل فيه "الحسين بن علي" رضي الله عنه.

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن البحرينية

  كلمات مفتاحية

المالكي يتبرأ من المواقع التي تسيء للصحابة وزوجات النبي ﷺ باسمه