نظام الأسد يتسلم مساعدات طبية من الإمارات لمكافحة كورونا

الاثنين 31 أغسطس 2020 10:38 م

تسلم نظام "بشار الأسد" في سوريا مساعدات طبية وقائية ضد فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" وصلت عبر مطار دمشق من الإمارات، وفق ما أفاد الهلال العربي الأحمر السوري، الإثنين، في خطوة هي الأولى منذ اتصال هاتفي بين قيادتي البلدين.

جاء الإعلان عن ذلك عبر فيديو منشور على صفحة الهلال السوري الرسمية على "فيسبوك"، يوثق عملية تسلم المساعدات المقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي.

وتضمنت المساعدات، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية، "سانا"، "أدوية ومواد تعقيم ومواد اختبار خاصة بفيروس كورونا".

 

وكانت الإمارات أول دولة عربية تُعيد فتح سفارتها في دمشق عام 2018، بعد قطيعة دبلوماسية استمرت 7 سنوات بين البلدين.

وأغلقت معظم الدول العربية سفاراتها في سوريا على خلفية الثورة الشعبية هناك، والقمع الدموي لها، وهي الثورة التي تحولت إلى ثورة مسلحة لاحقا.

وهذه المساعدات الإماراتية هي الأولى منذ الاتصال الهاتفي الذي أجراه ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان" برئيس النظام السوري "بشار الأسد" في مارس/آذار الماضي.

وقال "بن زايد" في تغريدة حينها: "بحثت هاتفيا مع الرئيس السوري بشار الأسد تداعيات انتشار فيروس كورونا، وأكدت له دعم دولة الإمارات ومساعدتها للشعب السوري الشقيق في هذه الظروف الاستثنائية".

وسجلت الحكومة السورية في مناطق سيطرتها حتى الآن 2703 إصابات بفيروس "كورونا" المستجد، بينها 109 وفيات، لكن أطباء وسكانا يقولون إن معدّل الإصابات أعلى بكثير.

واستنزفت 9 سنوات من الحرب المنظومة الصحية في أنحاء سوريا، مع دمار المستشفيات ونقص الكوادر الطبية، وجاء تفشي الوباء ليفاقم الوضع.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

نظام بشار الأسد الهلال الأحمر السوري

بالنسبة إلى الإمارات.. سوريا أصبحت غنيمة حرب لا تُقاوم

مساعدات إماراتية تصل إلى نظام الأسد للمرة الثانية خلال أسبوع 

سفارة الإمارات بإيطاليا تشرف على برنامج مساعدات شتوية للأسر المتعففة

تداعيات سياسة تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد

التطبيع الإماراتي مع النظام السوري: الدوافع والتداعيات