رويترز: الإمارات لن تحصل على إف-35 رغم التطبيع

الأربعاء 2 سبتمبر 2020 07:49 ص

يبدو أن اتفاق التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل) ماض في طريقه، رغم أنه بات من شبه المؤكد ان الإمارات لن تحصل على مقاتلات "إف-35" الأمريكية المتطورة، والتي كانت تأمل بأن يؤدي الاتفاق إلى تسريع حصولها عليها، بحسب "رويترز".

وأشارت الوكالة إلى تصريح أطلقه "جمال المشرخ"، رئيس إدارة التخطيط السياسي والتعاون الدولي بالخارجية الإماراتية للصحفيين، الثلاثاء، قال فيه إن "طلب إف-35 موجود منذ فترة طويلة. ولم يكن هذا هو الشرط أو المحرك للاتفاقية مع (إسرائيل)".

وألقت "رويترز" الضوء أيضا على تصريحات رئيس وزراء إسرائيل "بنيامين نتنياهو"، قبل أيام، والتي أكد فيها أن مسألة حصول الإمارات على طائرات "إف-35" لم تكن جزءا من الاتفاق مع أبوظبي، مبرزا حرص (إسرائيل) على ألا تخفف موقفها المعارض لحصول أي دولة غيرها في المنطقة على الأسلحة الأمريكية المتطورة.

وأضاف: "يدرك الأمريكيون أن موقفنا لم يتغير".

وذكر "نتنياهو" أن مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين" أوضح له، خلال زيارة لـ(إسرائيل)، هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة المضطربة.

وأثارت زيارة "جاريد كوشنر" لقاعدة الظفرة الجوية بالإمارات، والتي ينشر بها الجيش الأمريكي مقاتلات "إف-35" تساؤلات حول كونها تلميحا أمريكيا بقرب حصول الإمارات على تلك الطائرة.

لكن مسؤولا إماراتيا أوضح أن زيارة القاعدة الجوية الإماراتية، التي تستخدمها الولايات المتحدة أيضا، بالقرب من العاصمة أبوظبي لا صلة لها بموضوع الطائرة "إف-35"، بحسب "رويترز".

والإمارات من أوثق حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتعبر منذ فترة طويلة عن رغبتها في الحصول على الطائرة المقاتلة التي تصنعها شركة "مارتن لوكهيد" وتستخدمها (إسرائيل) في عمليات قتالية.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إن تطبيع العلاقات يجب أن يزيل أي عقبة أمام الولايات المتحدة لبيع الطائرة إف-35 للإمارات.

وتسبب الموقف الإسرائيلي في إعلان الإمارات، قبل أيام، في إلغاء الإمارات اجتماعا ثلاثيا كان مقررا عقده مع الولايات المتحدة و(إسرائيل)، كخطوة احتجاجية، لكنها لم تبطء وتيرة اتفاق التطبيع الأخير.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي إف-35

إف- 35 منزوعة الميزات.. حيلة أمريكية بشروط إسرائيلية لإرضاء الإمارات

وزير إسرائيلي: سنواصل بقوة معارضة بيع إف-35 للإمارات

كوشنر يناقش مع جانتس صفقة بيع F-35 إلى الإمارات