القاهرة عن اعتداء كويتيين على مصري: الفيديو مجتزأ وانتهى بالصلح

الأحد 6 سبتمبر 2020 03:21 م

وصفت مصر الفيديو المتداول بشأن الاعتداء على مواطنها من قبل مراهقين كويتيين، بـ"المجتزأ الذي لم يشمل كل تفاصيل الحادث"، لافتة إلى أنه جرى التصالح بين المتشاجرين.

وقالت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في بيان الأحد، إن الواقعة تعود إلى شجار نشب بشأن منتجات في محل لعب أطفال انتهت بـ"الاعتذار للمواطن المصري".

وأضافت الوزارة أن المراهقين الاثنين، اللذين قاما بالاعتداء على الشاب المصري، في مقر عمله على خلفية الشجار، قيد الاحتجاز والتحقيق بالمخفر.

واختتم البيان بأنه احترامًا لطلب المواطن المصري، فلن يتم الإعلان عن البيانات الخاصة به.

وتداول ناشطون، السبت، مقطع فيديو، لاعتداء مراهقين كويتيين، على شاب مصري مغترب، أثناء عمله في محل ألعاب إلكترونية بمنطقة الفحيحيل بالكويت.

ويظهر المقطع الذي شهد تداولًا واسعًا، الشاب المصري وهو يجري محادثة قصيرة مع آخرين، محاولًا إقناعهم بشيء ما، بينما يقف شابان أمامه، وثالثهم يقوم بتصوير الفيديو وتوثيق الواقعة.

ولم ينتهِ الشاب المصري من حديثه، حتى صفعه أحدهم على وجهه، قبل أن ينهالوا عليه بضرب مبرح أسقطه أرضًا، بينما استمر الشاب الثالث في توثيق الواقعة عن طريق تصويرها.

وتتكرر بين حين وآخر، اعتداءات كويتية على عاملين من الجالية المصرية في الدولة الخليجية، كان آخرها نهاية يوليو/تموز الماضي، حين صفع كويتي مصريا، داخل أحد المتاجر، ما تسبب في موجة غضب واسعة حينها.

ويرى ناشطون ومغردون من البلدين، أن الخطاب الشعبوي والهجمة الشرسة التي شنها بعض السياسيين في السنوات الأخيرة ضد المقيمين المصريين ساهما في زيادة العنصرية ضد الوافدين.

ومنذ تفشي فيروس "كورونا"، تواترت المطالبات بالحد من العمالة الوافدة في البلاد، والتي تعدّها شريحة من الكويتيين سببا في "نشر العدوى وإرهاق القطاع الصحي وإنهاك الاقتصاد الكويتي".

في المقابل، انتقد كويتيون تلك "النظرة الدونية" للوافدين، واتهم آخرون جهات غير معروفة بـ"إثارة الفتن"، وأشاروا إلى أن "المصريين ليسوا غرباء عن المجتمع الكويتي، ولا يمكن الاستغناء عن الكفاءات منهم".

واتخذت السلطات الكويتية إجراءات صارمة تجاه المسيئين للمقيمين الأجانب.

ويعد التحقيق مع المدونة "ريم الشمري"، أول تحقيق يخضع له مواطن كويتي منذ بداية المطالبات بطرد الجالية المصرية من الكويت.

يذكر أن عدد المصريين في الكويت يصل إلى نصف مليون شخص، حيث تأتي العمالة المصرية في المرتبة الثانية من حيث العدد، حسب إحصاءات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية المصرية العلاقات المصرية الكويتية اعتداء على مصري

العلاقات المصرية الكويتية.. 5 محطات لتأزم متصاعد

اعتداء عناصر شرطة مصرية على طلاب كويتيين يثير أزمة.. ماذا حدث؟