اعتداء عناصر شرطة مصرية على طلاب كويتيين يثير أزمة.. ماذا حدث؟

السبت 7 يناير 2023 05:20 م

أظهرت مقاطع فيديو متداولة، تعرض طلاب كويتيين للاعتداء بالضرب في محافظة الإسكندرية (شمالي مصر) على يد ما قيل إنها قوات من الأمن.

ويظهر في الفيديو، الذي صور من إحدى الشرفات، رجلا شرطة يمسكان بشاب يرتدي ملابس رياضية، يجرانه بقوة، قبل أن يلتحق بهما زميلان لهما وهما يمسكان بشاب آخر ويضربانه بقوة خلف رأسه، بينما يبدي مصور الفيديو ذهولا لما كان يحدث أمام عينيه.

بعده تجمع عدد من رجال الشرطة واقتادوا الشابين بعيدا.

وفيما لم يتّضح سبب الاعتداء من خلال رواية رسمية حتى الآن، فقد أكد طلبة كويتيون يدرسون في الفرقة الأولى بكلية الطب البشري، أنّ مشكلةً حدثت مع الأمن المصري وتم توقيف الطلبة الكويتيين عشوائياً والقبض عليهم.

لكنّ المصادر الطلابية لم توضّح طبيعة المشكلة، التي قادت إلى هذه الأوضاع.

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي، قال النائب الكويتي "حمد المطر"، إن طلبة في اتحاد طلبة الكويت مصر، تواصلوا معه "مُستنجدين"، بعد أن تم التعدي بالضرب المهين على بعضهم في محافظة الإسكندرية.

واستنكر "المطر" الحادث، ودعا وزير الخارجية الكويتي إلى التدخل الفوري، خاصة بعد احتجاز عدد كبير من الطلبة لدى أجهزة الأمن، وفق قوله.

وفي تغريدة أخرى، أعرب فيها عن موقفه مما حصل كتب "المطر": "طريقة تعامل السلطات الأمنية بالمقاطع التي نشرت من الاعتداء على طلبتنا دون مقاومة منهم وإهانتهم أمام العالم تستوجب من الخارجية إدانة هذا التصرف غير المهني ومتابعتهم ومحاسبتهم".

كما طالب الخارجية الكويتية، استدعاء سفير مصر بالكويت، وقال: "سوف أدرج للجلسة المقلبة رسالة لمجلس الأمة للحديث عن إجراءات الخارجية".

في حين قالت صحيفة "الراي" الكويتية، إن "أجهزة الأمن المصرية تلقت بلاغاً من مسؤولي أحد المجمعات في الإسكندرية عن مشاجرة وتبادل للضرب بين عدد من طلاب الكويت داخل المكان، وتحرك رجال الأمن للفصل بينهم، لكن استمرار الاشتباك، اضطر الأمن لتوقيفهم وتحويلهم على النيابة العامة في منطقة سموحة".

وفي وقت لاحق، أفادت مصادر كويتية أنّ الأمر تمّ حله، بينما استمرت حالة الغموض تكتنف هذا المشهد.

من جانبه، قال الكاتب والناشط الكويتي "سـلمان الجوعـانه"، إن "عتداء الشرطة المصرية على طلبة الكويت بالإسكندرية بهذه الطريقة الوحشية وضربهم كأنهم سجناء حرب واعتقال آخرين، يتطلب التحرك على مستوى الدولة".

وأمام ذلك، قال سفير الكويت في مصر "غانم الغانم" السبت، إن السفارة تتابع التحقيقات في قضية الطلبة الكويتيين الذين ظهروا بفيديو متداول خلال مشاجرة في مصر.

وأشار، وفق وسائل إعلام محلية، إلى أنه سيتم إطلاق سراح الطلبة بعد انتهاء التحقيقات.

فيما عبّر كويتيون عن غضبهم الشديد إزاء هذه الواقعة.

يُشار إلى أنّ الطلاب الكويتيين هم أكثر الجنسيات التي تدرس في الجامعات المصرية.

وتقول تقارير كويتية، إنّ نحو 6 آلاف طالب كويتي سجّلوا رغبتهم حتى نهاية العام الماضي، في الالتحاق بالجامعات المصرية عن طريق مبادرة “أدرس في مصر“، التي أطلقتها الدولة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت اعتداء الشرطة المصرية طلاب كويتيون

الإفراج عن الطلاب الكويتيين المقبوض عليهم في مصر

الكويت تستنكر الاعتداء على طلابها في مصر وتطالب بمحاسبة المسؤولين

"حق محمد فين".. مغردون يطالبون بالقصاص من قاتل صيدلي مصري بالسعودية

بعد غضب كويتي.. مصر تعلن فتح تحقيق في واقعة الخريطة