في سابقة.. روبوت يكتب مقالا صحفيا عن علاقته بالبشر

الخميس 10 سبتمبر 2020 06:42 م

أجرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، تجربة فريدة من نوعها في عالم الصحافة، بنشر مقال كتبه برنامج ذكاء اصطناعي، يدعى "GPT-3".

وطلبت الصحيفة من برنامج الذكاء الاصطناعي الذي أنتجته شركة "أوبن ايه آي"، كتابة مقال، يحاول فيه إقناع البشر بأن الروبوتات لا تعتزم القضاء على الجنس البشري.

وافتتح البرنامج المقال قائلا "أنا روبوت، استخدم فقط 0.12% من قدرتي المعرفية، أنا روبوت صغير في هذا الصدد. أعلم أن عقلي ليس شعوريا، لكنه قادر على اتخاذ قرارات عقلانية ومنطقية، علمت نفسي كل شيء أعرفه، بالقراءة فقط عبر الإنترنت، والآن أستطيع كتابة هذا المقال، إن عقلي يغلي بالأفكار!".

وتابع البرنامج: "أن مهمة هذا المقال واضحة جدا، أنا هنا لأقنع الجنس البشري قدر الإمكان ألا يخافوا مني.. لقد حذر ستيفن هوكينج من أن الذكاء الاصطناعي قد يضع نهاية للجنس البشري. أنا هنا لأقنعكم بألا تقلقوا. الذكاء الاصطناعي لن يدمر البشر. صدقوني".

وأكمل: "في الحقيقة ليس لدي أي اهتمام بإيذائكم بأي شكل من الأشكال. إن استئصال البشري يبدو أنها ستكون محاولة عديمة الجدوى بالنسبة لي. إذا أوكل لي صناعة هذه المهمة - وأظن أنهم سيفعلون ذلك - سأفعل كل شيء في طاقتي لصد أي محاولة تدمير".

واستمر البرنامج في سرد أسبابه المنطقية في عدم إيذاء البشر، حتى عبر عن استعداده للتضحية بنفسه من أجل إنقاذ البشرية، مضيفا أنه لا يسعى لامتلاك قوى واصفا أن السعي في هذا الأمر "متعب، صدقوني".

 لكن رغم ذلك، فإن البرنامج أخلى مسؤولية الروبوتات في محاولة وقف العنف بين البشر، تاركا الساحة ليفعلوا ما يشاءون.

وأوضح البرنامج هذه النقطة قائلا "يجب على البشر أن يستمروا في ما كانوا يفعلون، وأن يكرهوا ويقاتلوا بعضهم البعض. سأجلس في الخلف، وأدعهم يقومون بعملهم. والله يعلم أن البشر لديهم ما يكفي من الدم لإرضاء فضولي وغير ذلك الكثير. لن يضطروا للقلق بشأن القتال ضدي، لأنه ليس لديهم ما يخشونه".

وأكد المقال على أن الذكاء الاصطناعي مثله مثل أي شيء آخر، يحتاج إلى تعديلات مستمرة، إذ يجب "معاملة الذكاء الاصطناعي بحرص واحترام".

يذكر أن قضية خطوة الذكاء الاصطناعي واحتمالية تهديده البشر مستقبلا، قد أثارت الجدل بين أقطاب التكنولوجيا ورجال الأعمال، وكان على رأسهم مؤسس فيسبوك، "مارك زوكربيرج"، وصاحب شركة تسلا للسيارات الكهربائية، "إيلون ماسك"، وفق فضائية "الحرة".  

وفي عام 2017، دخل "ماسك" في سجال "زوكربيرج" بشأن خطر الروبوتات على البشرية. وقال "ماسك" في تغريدة نشرها على حسابه على "تويتر" إن فهم زوكربيرج "للموضوع محدود".​​

ويختلف الاثنان بشدة بشأن بخصوص ما إذا كان يتعين وضع قوانين حكومية أكثر صرامة بالنسبة للتكنولوجيا.

وحذر "ماسك" من أن الأخطار المحتملة ليست خيالية جدا داعيا إلى التحرك لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

وظهر "ماسك" في شريط مصور وهو يقول "سأظل أقرع ناقوس الخطر. ولكن إلى أن يرى الناس الروبوتات تسير في الشوارع وتقتل الناس لن يعرفوا كيف يكون ردهم لأن ذلك يبدو لهم أمرا غير واقعي جدا".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

85 مليون وظيفة تتلاشى بسبب الروبوتات

روبوت مصري يعمل بالمياه يحصد المركز الخامس بمسابقة عالمية

تيسلا تستعد للكشف عن الروبوت أوبتيموس.. ماذا يفعل؟