قطر: دول «أوبك» ومنتجون مستقلون يبحثون عقد قمة نفطية

الخميس 10 سبتمبر 2015 12:09 م

قال وزير الطاقة القطري «محمد السادة» الخميس إن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين يدرسون اقتراحا من فنزويلا بعقد قمة لرؤساء الدول النفطية لدعم أسعار الخام المتدنية.

وتدعو فنزويلا العضو في «أوبك» لاتخاذ إجراء لمواجهة انخفاض أسعار النفط التي نزلت عن 48 دولارا للبرميل لتصل إلى أقل من نصف مستواها في يونيو/ حزيران 2014.

من جهة أخرى، قال «السادة» (الرئيس المناوب لأوبك هذا العام) في العاصمة القطرية الدوحة قبيل اجتماع لوزراء النفط في دول الخليج اليوم الخميس إن «منتجي النفط الخليجيين سيواصلون الاستثمار للحفاظ على إمدادات عالمية مستقرة من الطاقة».

وأضاف للصحفيين أن «العالم يعرف جيدا أن دول مجلس التعاون الخليجي شريك موثوق به لا يدخر جهدا ولا استثمارات لتأمين مصدر مستقر للطاقة من أجل دفع عجلة الاقتصاد العالمي».

وأضاف أن «دول الخليج ستبقى بإذن الله على هذا المسار».

وأدت موجة الهبوط الأخيرة إلى زيادة دعوات بعض أعضاء «أوبك» إلى عقد اجتماع طارئ للمنظمة. والتزم صنّاع السياسة في الدول الخليجية الأعضاء في المنظمة الصمت الإعلامي منذ اجتماعهم الأخير في يونيو/ حزيران.

وكتبت وزارة النفط الكويتية في بيان على موقع «تويتر»: «يُعد اجتماع الدوحة محورياً نظراً لما تمر به صناعة البترول العالمية من تقلبات والدفع باتجاه الاستقرار».

 

 

  كلمات مفتاحية

قطر النفط

«رويترز»: تغييرات جذرية في قطاع النفط السعودي و«محمد بن سلمان» هو الأقوى

السعودية: نسعى للموازنة بين مصالح مستهلكي ومنتجي النفط

وزراء النفط الخليجيون يجتمعون الخميس في ظل هبوط أسعار الخام

النفط يتراجع بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية

مصدر: اجتماع النفط بين روسيا وفنزويلا لن يسفر عن نتائج ملموسة

الضغوط الصينية تهبط بأسعار النفط و«أوبك» تتوقع نمو الطلب العام القادم

«أوبك» تتوقع عودة سعر النفط إلى 80 دولارا للبرميل بحلول 2020

الكويت تستبعد عقد قمة لمنتجي النفط قبل اجتماع «أوبك» في ديسمبر المقبل