علماء المسلمين: تطبيع البحرين مع إسرائيل خيانة عظمى

الأحد 13 سبتمبر 2020 08:18 م

أعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأحد، عن استنكاره، وتنديده بالتطبيع البحريني مع (إسرائيل)، مؤكدا حرمته، بحسب بيان.

وأوضح أمين عام الاتحاد، "علي القره داغي"، في البيان أن "مصالحة المحتلين لديار الإسلام يترتب عليها بالضرورة تعطيل كثير من النصوص الشرعية الخاصة بوجوب استرداد الحقوق".

وتابع أن "وجوب رد العدوان ومقاومة الغزاة من الثوابت الشرعية، وكذلك فإن نصرة المسلمين في منع قتلهم وإخراجهم من أرضهم وديارهم من الثوابت في هذا الدين ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا".

وأكد "القره داغي"، على "حرمة التطبيع مع محتلي الأقصى والقدس وأنه خيانة عظمى كما ورد في الفتوى المؤصلة التي صدرت من علماء المسلمين لتؤكد حرمة هذا التطبيع".

ووفق هذه الفتوى، فإن "ما تم بين بعض الدول العربية و(إسرائيل)، التي لازالت تحتل معظم فلسطين بما فيها المسجد الأقصى والقدس الشريف، لا يُسمّى صلحاً في حقيقته ولا هدنة، وإنما هو تنازل عن أقدس الأراضي، وإقرار بشرعية العدو المحتل، لذلك فإن ما سمي باتفاقيات السلام، أو الصلح، أو التطبيع، في هذه الحالة، محرم وباطل شرعاً، وجريمة كبرى، وخيانة لحقوق الله".

والجمعة الماضي، أعلنت البحرين، التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع (إسرائيل)، برعاية أمريكية، لتلحق بالإمارات التي سبق أن اتخذت خطوة مماثلة في 13 أغسطس/آب الماضي.

وأعلنت قوى سياسية ومنظمات عربية، رفضها بشكل واسع لهذا الاتفاق، وسط اتهامات بأنه "طعنة في ظهر قضية الأمة بعد ضربة مماثلة من الإمارات".

ومن المتوقع إجراء مراسم توقيع الاتفاقين، الثلاثاء المقبل، في البيت الأبيض بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، ووزيري الخارجية؛ الإماراتي "عبدالله بن زايد"، والبحريني "عبداللطيف الزياني".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية التطبيع البحريني الإسرائيلي

مئات البحرينيين يتظاهرون بالمنامة رفضا لاتفاق التطبيع

المرزوقي: موجة ثالثة من الربيع العربي قريبا ستسقط التطبيع

إسرائيل تشيد بكاريكاتير نشرته الاتحاد الإمارتية يحتفي بالتطبيع

جانتس يدعو وزير دفاع البحرين لزيارة إسرائيل

المجمع الفقهي العراقي: التطبيع حرام شرعا

اعتدوا على إخواننا وأرضهم.. علماء المسلمين: مقاطعة إسرائيل واجب شرعي