روسيا: مستعدون للتوسط لحل الأزمة الخليجية

الجمعة 18 سبتمبر 2020 02:46 م

أعلن وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، الجمعة، أن بلاده مستعدة للتوسط لحل الأزمة القائمة بين قطر ودول خليجية، "إذا طلب  جميع الأطراف منا ذلك، حتى الآن، لم نتلق مثل هذه الطلبات".

وقال "لافروف" في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "نحافظ على علاقات جيدة مع جميع الدول دون استثناء، بما في ذلك مع جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي".

وتابع: "الإدارة الأمريكية تحاول إقناع السعودية وحلفائها بعقد سلام مع قطر، نتمنى النجاح لأي جهود تهدف إلى توحيد الدول".

وتشهد الأزمة الخليجية حراكا في اتجاه الحل خلال الأيام الأخيرة، حيث تلقي إدارة "دونالد ترامب" بثقلها في هذا الملف، ولعل هذا ما جعل روسيا تظهر في الصورة بهذا التوقيت هي الأخرى.

والخميس، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي "تيموثي لندركينج" إن بلاده على تواصل مع جميع أطراف الأزمة الخليجية، مشيدا بالوساطة الخليجية في هذه الأزمة.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر" قاد مشاورات بقطر، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري، والتقى أمير البلاد "تميم بن حمد آل ثاني"، وصرح لدى وصوله إلى الدوحة بأن "القادة الخليجيين يرون أن الأزمة الخليجية طالت أكثر مما ينبغي"، ما قدره مراقبون مؤشرا على تحرك أمريكي جاد تجاه حلحلة الأزمة من جانب، والدفع تجاه "تكتيل" دول الخليج و(إسرائيل) ضد إيران من جانب آخر، وهو ما بدا أنه لقي صدى إيجابيا في الدوحة. 

ويعزز من هذا التقدير، ما أكدته مصادر بقناة "الجزيرة" القطرية لـ"الخليج الجديد" أن إدارة القناة اتجهت مؤخرا لتخفيف التوتر الإعلامي مع السعودية.

كما أفاد مصدر دبلوماسي أمريكي بأن واشنطن أجرت مشاورات مباشرة مع السعودية والإمارات والبحرين لحل الأزمة مع قطر، مشيراً إلى أن الأجواء بشأنها إيجابية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية سيرجي لافروف

واشنطن: نحن على تواصل مع أطراف الأزمة الخليجية

قطر: الأسابيع المقبلة قد تحمل جديدا بخصوص الأزمة الخليجية

معهد واشنطن: الحوار الاستراتيجي مع قطر فرصة لإنهاء الأزمة الخليجية

مفاجأة ترامب الأخيرة.. إنهاء حصار قطر قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية

إعلام إماراتي ينفي وصول أمين عام التعاون الخليجي إلى الدوحة قادما من الرياض

ترحيب قطري بمبادرة روسيا لأمن الخليج