فتح وحماس تتفقان على إجراء انتخابات فلسطينية خلال 6 أشهر

الخميس 24 سبتمبر 2020 03:54 م

أعلنت حركتا "فتح"، و"حماس" الفلسطينيتان اتفاقهما على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية خلال 6 أشهر.

جاء ذلك بحسب بيان مشترك، وتصريحات لمسؤولين عقب اجتماع لقيادات من الحركتين في مقر القنصلية العامة لدولة فلسطين في مدينة إسطنبول التركية.

وقال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، اللواء "جبريل الرجوب"، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "صالح العاروري"، في تصريحات صحفية: "اتفقنا على أن تجرى الانتخابات التشريعية للسلطة الفلسطينية أولاً ومن ثم الرئاسية... وآخرها المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال الأشهر الستة المقبلة".

وأفاد بيان مشترك، أن المباحثات تركزت على "حول المسارات التي اتفق عليها في مؤتمر الأمناء العامون الذي انعقد مطلع هذا الشهر في رام الله وبيروت".

وتابع: "جرى إنضاج رؤية متفق عليها بين الوفدين على أن تقدم للحوار الوطني الشامل بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية، ويتم الإعلان النهائي والرسمي عن التوافق الوطني في لقاء الأمناء العامين تحت رعاية الرئيس محمود عباس، على ألا يتجاوز الأول من أكتوبر/تشرين الأول بحيث يبدأ المسار العملي والتطبيقي بعد المؤتمر مباشرة".

وفي وقت سابق أفادت تقارير بأنه في حال نجاح الاجتماع، فإن الرئيس "محمود عباس" سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة مرسوماً رئاسياً يحدد تاريخ إجراء الانتخابات العامة، وذلك قبل خطاب مقرر للرئيس الفلسطيني في الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قيادي بحماس قادة حماس حركة حماس حركة فتح المصالحة الفلسطينية ملف المصالحة الفلسطينية

أبو مرزوق يكشف تفاصيل اتفاق حماس وفتح في إسطنبول

بعد تركيا.. قطر تستضيف اجتماعات حاسمة لقيادات فتح وحماس

اجتماعات إسطنبول.. هل تكون تفاهمات حماس وفتح مختلفة هذه المرة؟

الرجوب: لماذا لم ترحب أية دولة عربية بالاتفاق الفلسطيني التاريخي بإسطنبول؟