تقرير أمريكي يحذر: تطبيع الإمارات يهدد مكانة قناة السويس

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 09:15 ص

حذر تقرير أمريكي، من أن اتفاق التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل"، قد يتسبب في تراجع حركة المرور عبر قناة السويس المصرية.

وأسفر اتفاق التطبيع بين البلدين، الشهر الماضي، عن توقيع اتفاقية بين شركة "موانئ دبي" العالمية المملوكة لإمارة دبي، وشركة "دوفر تاور" الإسرائيلية لتطوير الموانئ الإسرائيلية والمناطق الحرة، وفتح خط شحن مباشر بين ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر ، وميناء "جبل علي" في دبي.

ومن المتوقع، وفق موقع "المونيتور" الأمريكي، أن تتعرض قناة السويس لمنافسة جديدة، خاصة أن معظم صادرات دول الخليج منتجات بترولية.

وأضاف التقرير: "وبالتالي فإن خط ملاحي يربط بين ميناء إيلات في البحر الأحمر وميناء عسقلان في البحر المتوسط من شأنه أن يخلق منافسة لمصر بنقل النفط من الخليج إلى أوروبا، دون الحاجة للمرور عبر قناة السويس".

وهناك تحد آخر يهدد القناة المصرية، وهو الخطط الجارية لمد الخط الحديدي الذي يربط بين ميناء إيلات وميناء أسدود، لدول الخليج العربي عبر الأردن، لنقل البضائع القادمة من أوروبا والولايات المتحدة عبر إسرائيل، ما يعني عدم الحاجة للمرور عبر قناة السويس.

أما التحدي الثالث الذي رصده التقرير، فيتعلق بنية الجانب الإسرائيلي، إنشاء مصانع لتسييل الغاز وتصديره إلى أوروبا، ما يعني تحول إسرائيل إلى منافس قوي لمصر في مجال تصدير الغاز.

ومن المؤكد وفق "المونيتور"، أن اتفاقية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي ستؤثر سلبا على الملاحة بقناة السويس، وتداول البضائع في ميناء العين السخنة، معلقا: "وهذا سيناريو معقول ما لم تحاول مصر مناقشة موقفها مع موانئ دبي العالمية، وأن تلعب المصالح الاقتصادية المشتركة، وبطاقات المنفعة المتبادلة في الاقتراب من الإمارات، خشية أن تفقد قناة السويس وميناء العين السخنة قدرتهما على المنافسة".

وقبل أيام، حذر رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق "أسامة ربيع" من التأثير السلبي الذي يمثله خط أنابيب النفط "إيلات-عسقلان" الإسرائيلي على الأمن القومي المصري وقناة السويس، قائلا إن "الخط سيستحوذ على أكثر من نصف كميات النفط التي تعبر القناة، ما سيؤثر على إيراداتها".

المصدر | الخليج الجديد + المونيتور

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر. قناة السويس التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

مصر تعترف: خط الأنابيب الخليجي الإسرائيلي يهدد أمننا القومي وقناة السويس (فيديو)

عبر أنبوب إيلات عسقلان.. مخطط إسرائيلي لنقل النفط السعودي إلى أوروبا

باسم حسين طنطاوي.. قناة السويس تدشن أكبر كراكة بالشرق الأوسط

بي بي سي: تطبيع الإمارات وإسرائيل يحرم قناة السويس من مئات الملايين

قناة السويس تخفض رسوم مرور السفن السياحية بنحو 50%

أكثر من 200 عالم يحذرون إسرائيل من استخدام أنابيب النفط الإماراتية